فاخر السلطان من الكويت : تثير قناة quot;نبيها تحالفquot; الفضائية التابعة للتحالف الوطني الديموقراطي، والتي فشلت في الظهور على قمر العربسات بسبب quot;تشويش حكوميquot; تعرضت له كما يقول القائمون على القناة حيث تحولت بعدها إلى قمر quot;هوتبيردquot; الأوروبي.. تثير جدلا كبيرا في المجتمع الكويتي بسبب تركيز برامجها على أنشطة رموز سياسية معروفة بمعارضتها للسلطة، وأنشطة مرشحي انتخابات مجلس الأمة ممن أيدوا مشروع تعديل الدوائر الانتخابية إلى خمس، وتبني أنشطة الحملة البرتقالية لتعديل الدوائر إلى خمس. وجدير بالذكر أن مشروع الدوائر الخمس أدى بـ29 من نواب مجلس الأمة السابق إلى تأييده والدخول في مواجهة مع الحكومة بعد تقديم استجواب لرئيسها الشيخ ناصر المحمد الصباح، ما أدى الأمر في نهايته إلى حل مجلس الامة والدعوة إلى انتخابات جديدة ستجري في 29 من هذا الشهر.

ومن المقرر أن تستضيف القناة هذه الليلة 3 من شخصيات المعارضة في الكويت وهم الدكتور أحمد الخطيب الرمز البارز في التيار اليساري في الكويت، والنائب السابق علي الراشد من التيار الليبرالي، والنائب السابق عادل الصرعاوي القريب من التيار السلفي والمعروف بمعارضته الشديدة لسياسات بعض الوزراء مثل وزير الطاقة الشيخ أحمد الفهد ووزير الدولة لشؤون مجلسي الامة والوزراء محمد شرار.

ويقول مراقبون أن وزارة الإعلام شددت من إجراءاتها الرقابية بعدما طلبت من مكاتب الفضائيات وشركات المرئيات سحب جميع الأشرطة الخاصة بالحملة البرتقالية ومهرجاناتها ومظاهراتها بالإضافة إلى محو أي أثر مسجل وقابل للتداول لجلسة 15 مايو الماضي التي انسحب منها كتلة الـ29، كما طلبت الوزارة من مكاتب الفضائيات عدم استخدام هذه المواد في تغطياتها الإخبارية أو البرامج الوثائقية.

ويقول موقع quot;ساحة الصفاةquot; على الانترنت (وهو موقع يتبنى مواقف المعارضة الكويتية ومشروع الدوائر الخمس ويمارس نقدا لاذعا ضد وزراء بالحكومة) أن هذه الأنباء تأتي بعد استماتة الوزارة لمنع قناة quot;نبيها تحالفquot; من البث التلفزيوني.

ويقول الموقع ان وزارة الإعلام استنفرت طاقاتها لمعرفة مصدر بث قناة نبيها تحالف. وحين عجزت الوزارة عن إيقاف البث التجريبي، لجأت إلى أساليب التشويش من خلال بث قناة على نفس تردد قناة quot;نبيها تحالفquot; بإعدادات مختلفة قليلاً مستغلة نفوذ الكويت كأحد أكبر المساهمين في عربسات، في محاولة لعرقلة بث القناة.

مضيفة ان عملية الاستهداف الواضحة لهذه القناة جاء بسبب شعارها quot;نبيها تحالفquot; وسيرها على نفس خط الحركة البرتقالية quot;نبيها خمسquot;، الأمر الذي سبب إزعاجاً للحكومة التي تركت الحرية كاملة لقنوات أخرى بالبث (مثل قناة قبة البرلمان المحسوبة على الاخوان المسلمين).