بروكسل: اعلنت المفوضة الاوروبية لشؤون العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو-فالدنر اليوم الجمعة ان الاتحاد الاوروبي وشركاءه في اللجنة الرباعية quot;قريبونquot; من اتفاق حول quot;الالية الموقتةquot; لنقل مساعدة مباشرة الى الفلسطينيين. وقالت المفوضية الاوروبية لدى وصولها للمشاركة في اليوم الثاني من القمة الاوروبية في بروكسل quot;نحن قريبون جدا من اتفاقquot;. وتضم اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي. وكلفت اللجنة الرباعية، المفوضية الاوروبية تقديم اقتراحات حول انشاء صندوق بديل يتيح اعادة توجيه قسم من المساعدة المجمدة مباشرة الى الشعب الفلسطيني بدون الاضطرار للمرور عبر الحكومة الفلسطينية.

يشار الى ان قسما من المساعدة الدولية للفلسطينيين جمد اثر تسلم الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس مهامها ما ادى الى تفاقم الازمة المالية التي كان يشهدها اساسا الفلسطينيون.وتهدف هذه الالية الى تقديم مساعدة مباشرة للفلسطينيين عبر تجاوز حكومة حماس التي ترفض الاعتراف باسرائيل.وتتعلق خصوصا quot;بالامدادات الاساسية وكلفة عمل الاجهزة الاجتماعية والصحية وتقديم خدمات عامة بما يشمل الوقود والمخصصات الاجتماعيةquot; بحسب مشروع نتائج القمة الذي عرض اليوم الجمعة على رؤساء الدول والحكومات. واضاف النص ان المفوضية الاوروبية quot;مستعدة لتقديم مساهمة بمبلغ كبير للالية الدوليةquot; بدون توضيحات حول هذا المبلغ. والاثنين اعلنت فيريرو-فالدنر في لوكسمبورغ ان المقترحات تشمل ايضا دفع quot;تعويضات لاولئك الذين هم بامس الحاجة لها والذين يعملون في الاجهزة الاساسيةquot;.

وتشكل مسألة دفع رواتب بعض الموظفين الفلسطينيين مشكلة منذ عدة اسابيع للاميركيين الذين يعارضون تسديد رواتب الموظفين الفلسطينيين من قبل المجموعة الدولية.ولم تشر فيريرو-فالدنر اليوم الجمعة الى quot;تعويضاتquot;. وقالت quot;لقد قمنا بذلك بالتأكيد مع شركائنا ولذلك اجرينا مفاوضات ولذلك حاولنا ايجاد حل يناسب كل الناسquot;. والهدف هو ان يمكن بدء عمل هذا الصندوق quot;في اسرع وقت ممكنquot; مبدئيا قبل نهاية حزيران/يونيو حتى لو لم تؤكد فيريرو-فالدنر هذا الموعد.