غوانتنامو- جنيف: طالب خمسة خبراء دوليون في مجال حقوق الانسان المجتمع الدولي بالعمل مع الولايات المتحدة من اجل وضع جدول زمني لاغلاق معتقل غوانتانامو.واكد الخبراء الذين يعملون في منظمات الامم المتحدة في جنيف انه لا بد من توافق هذا البرنامج مع بنود القانون الدولي و ان تقرر الولايات المتحدة توجيه اتهامات للاشخاص وان يتم بناء على ذلك نقل المتهم الى الولايات المتحدة لمواجهة محاكمة عادلة وفقا لقواعد القانون الدولي.

اما اذا لم توجه الاتهامات للمعتقل فذكر الخبراء بضرورة السماح له بالعودة الى بلاده وعدم عودة معتقلين الى دول يمكن فيها اخضاعهم للتعذيب او انتهاكات اخرى لحقوق الانسان كالاختفاء او الاعتقال القسري.

وقال الخبراء انه في الحالات التي لا يمكن فيها عودة المعتقل الى وطنه فهم يطالبون الدول بضرورة توفير اعادة التوطين في دولة ثالثة.

واكدوا انه في كل الحالات فانه يجب ان تتوفر الرعاية الصحية بما في ذلك الصحة الذهنية واشاروا الى انه منذ تقريرهم الصادر في 27 شباط (فبراير) الماضي والذي طالبوا فيه باغلاق المعتقل فان معتقل غوانتانامو ما زال مفتوحا ويضم اكثر من 450 معتقلا خلافا للقانون الدولي لحقوق الانسان.

والخبراء الخمسة هم رئيسة مجموعة العمل عن الاختفاء القسري ليلى زيروجي والمقرر الخاص لاستقلال القضاء والقضاة لياندرو ديسبوي والمقرر الخاص لمكافحة التعذيب مانفريد نوفاك والمقررة الخاصة لحرية العقيدة والاديان اسمى جاهنغير والمقرر الخاص للتمتع باعلى درجات الصحة البدنية والذهنية بول هانت.