أسامة مهدي من لندن: هاجم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق بزعامة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس الائتلاف العراقي الشيعي الموحد الحاكم الشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين السنية واتهمه بتأجيج الفتنة وطالبه بالكف عن الاستمرار في هذه اللعبة الخطرة لانها تعبث بارواح العراقيين .

وقال المجلس في بيان له اليوم ردا على تصريحات للضاري اتهم فيها الحكيم ورجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر بالوقوف وراء الارهاب في العراق خلال كلمته في مؤتمر للجماعات والهيئات الاسلامية عقد باسطنبول امس ان كلام الضاري كان اعتباطيا ًخارجاً عن حدود الادب ولا يستند على اي معطيات . واضاف ان ما ذكره الضاري من ارقام حول قتلى الاخوة السنة هي ارقام اعتباطية لا تستند على اي ارقام رسمية معترف بها وانما هي ارقام يتعمد هذا الشخص تهويلها لاهداف تحريضية باتت معروفة وهي عارية عن الصحة مع العلم ان 70% من ا لقتلى هم من الشيعة.

واشار الى ان الضاري الذي يقود معارضة العملية السياسية في العراق ما زال مصراً على تخريب اي مبادرة وطنية لتقريب وجهات النظر بين جميع مكونات الشعب العراقي ومواقفه المتشنجنة والسلبية تجاه كل دعوات الوحدة الوطنية معروفة واخرها رفضة لمشروع المصالحة الوطنية بحجج هي اوهى من بيت العنكبوت لانها حجج لا تمت الى اي حس وطني بصله بل هي مواقف تنطلق من الحس الطائفي المقيت. وطالب الضاري بالكف عن الاستمرار في هذه اللعبة الخطرة فهي لعبة تعبث بارواح العراقيين والى العودة الى جادة الحق والصواب .

ودعا المجلس العراقيين سنة وشيعة الى الحذر من هذه الدعوات الطائفية .. وفي ما يلي نص البيان :
لم نستغرب حينما استمعنا الى حارث الضاري وهو يدلي بتصريحاته من على قناة الجزيرة القطرية عصر يوم 11/7/2006 حول الفتنة الطائفية في العراق، فهي تصريحات لم تخرج عن الاطار العام لتصريحاته السابقة الرامية الى تأجيج هذه الفتنة، لكنه هذه المرة تجاوز حدود اللياقة والادب والاعراف السياسية حين ذكر اسماء شخصيات وطنية عراقية متهماً اياها بانها وراء عمليات قتل السنة في العراق، ومن دون تقديم اي دليل على مدعياته الرخيصة الباطلة.

لقد كنا وطيلة السنوات الثلاث الماضية التي اعقبت سقوط الطاغية صدام وانهيار نظامه الاجرامي نكظم الغيض ونعض على الجرح في مقابل كل الاقاويل والاكاذيب والاباطيل التي تنطلق من هذا الطرف او ذاك ومنهم الضاري عملاً بالآية القرآنية الكريمة quot; والذين لا يشهدون الزور واذا مروا باللغوا مروا كراماًquot; (الفرقان 72)، معتقدين ان هذا الاسلوب سيعيد هؤلاء المبطلين الى جادة الحق والصواب، ومعتقدين ايضاً ان وحدة العراق والعراقيين تستحق كل التضحيات.

واليوم نجد ان بعض الناس ما زال سادراً في الغي والعدوانية والتآليب والتحريض ضد شريحة وطنية عراقية تمثل اغلبية الشعب العراقي وضد رموزها التي تحضى بالكثير من الاحترام والتقدير في اوساط الشعب العراقي بسبب تضحياتها ومواقفها الوطنية المشهودة خلال عقود كبيرة من الزمن، منذ حركة الجهاد ضد الاحتلال البريطاني، وحتى الآن. ان توجيه الضاري للاتهام لسماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد عبد العزيز الحكيم بانه وراء قتل السنة في العراق من المضحكات المبكيات، فالسيد الحكيم كان من اوائل ضحايا الارهاب في العراق من خلال استهداف شقيقه الشهيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم (قدس) قبل سنوات ثلاث، كما استهدفت حياته بشكل مباشر بسيارة مفخخة، لكنه مع كل ذلك خرج وبعد هذه الاحداث الاجرامية ليؤكد للجميع اصراره وتأكيده على الوحدة الوطنية، محذراًَ الجميع من الانجرار الى الفتنة الطائفية.

ان ما ذكره الضاري من ارقام حول قتلى الاخوة السنة هي ارقام اعتباطية لا تستند اطلاقاً على اي ارقام رسمية معترف بها، وانما هي ارقام يتعمد هذا الشخص تهويلها لاهداف تحريضية باتت معروفة، وهي عارية عن الصحة مع العلم ان 70% من ا لقتلى هم من الشيعة..

ان من يقتل العراقيين اليوم بات معروفاً، ولا يحتاج الرأي العام الى دليل لمعرفة ذلك، فالتفجيرات والسيارات المفخخة والقتل على الهوية في مناطق مختلفة من العراق والتي استهدفت كلها الشيعة في العراق ما زالت مستمرة واصحابها ينزفون. ومع ان المقبور الزرقاوي عبر رسائله وكلماته الاجرامية الواضحة والصريحة في الدعوة الى قتل الشيعة والكرد والسنة في العراق لم تترك مجالاً لاحد في الادعاء بان القتل الطائفي تتحمل مسؤوليته المجموعات الارهابية التي تدعي الدفاع عن السنة، الا ان الضاري ظل وحتى اللحظة الاخيرة يرفض ادانة الزرقاوي او مهاجمته مع ان الزرقاوي حكم بالقتل على ملايين العراقيين من الشيعة والكرد والسنة (المرتدين) وباشره فعلياً ليس لاي سبب سوى السبب الطائفي.

ان هذا المنهج والسلوك الذي اختاره هذا الرجل هو منهج وسلوك يدعم الارهاب ويؤيد ويساند كل الاعمال الاجرامية التي تطال الشيعة العراقيين وهذا امر غريب، حين يرفض رجل يدعي الدفاع عن الدين والسنة ادانه قاتل مجرم حكم بالموت على الملايين.
لقد كان الضاري وما زال مصراً على تخريب اي مبادرة وطنية لتقريب وجهات النظر بين جميع مكونات الشعب العراقي، ومواقفه المتشنجنة والسلبية تجاه كل دعوات الوحدة الوطنية معروفة، واخرها رفضة لمشروع المصالحة الوطنية بحجج هي اوهى من بيت العنكبوت، لانها حجج لا تمت الى اي حس وطني بصله، بل هي مواقف تنطلق من الحس الطائفي المقيت.

ان قراءة سريعة للعمليات الاجرامية والارهابية خلال الفترة الماضية توضح ان هذه العمليات تستهدف الانسان العراقي ومراكز التجمعات الشيعية فقد اصبحت دور العبادة والمساجد والحسينيات والتجمعات السكانية الشيعية هدفاً دائماً لهذه العمليات التي يسمي الضاري واضرابه اصحابها بانهم ـ المقاومة الشريفة ـ حتى اصبح واضحاً ان هذه ـ المقاومة ـ ليست مشروعاً وطنياً بل هي مشروع طائفي بدأ منذ سقوط النظام الدكتاتوري وما زال مستمراً لحد الان. والادهى من كل ذلك هو ان يصبح الضحية متهماً، على قاعدة المكر الشيطاني ـ رمتني بدائها وانسلت ـ.

ففي الوقت الذي نقتل فيه كل يوم بالمجان وعلى طريقة المذابح الجماعية في حرب طائفية قذرة باتت واضحة للعيان ومعروفة لكل ذي بصيرة. فان الخطاب الذي يستخدمه الضاري هو نفس الخطاب الذي استخدمه المهزوم صدام ونظامه المنهار، وهو خطاب التحريض والعدوان واستعداء الاجانب ضد العراقيين والدعوة لقتلهم وتهميشهم والالقاء بهم خارج التاريخ.

لقد كان الاحرى بحارث الضاري ان يدرك بان لغة الافتراء والتهويل والتهم الباطلة والتحريض ضد العراقيين لن تزيد النار الا اشتعالاً، واين هو من سماحة السيد عبد العزيز الحكيم الذي ما زال يدعو الى الوحدة الوطنية وتوحيد الصفوف والابتعاد عن الفتنة الطائفية رغم كل جراحاته ومصائبه واحزانه، ودافع عن السنة كما دافع عن الشيعة، اليس هو من العائلة التي فقدت اكثر من سبعين شخصاً من رجالها وفيهم العلماء والصالحون والفقهاء المجتهدون والمجاهدون الاحرار، واين هو من السيد مقتدى الصدر سليل العائلة العلمية المجاهدة التي قدمت التضحيات الجسام من اجل العراق. اننا ننصح حارث الضاري بالكف عن الاستمرار في هذه اللعبة الخطرة فهي لعبة تعبث بارواح العراقيين، وندعوه الى العودة الى جادة الحق والصواب، والله الله في ارواح العراقيين.

واخيراً ندعو اخواننا العراقيين شيعة وسنة ومن جميع المكونات العراقية الى الحذر كل الحذر من هذه الدعوات الطائفية، والوقوف بحزم وقوة ضد كل من يحاول زرع الفتنة. اننا نؤكد حرصنا على ان يأخذ القانون مجراه وان تكون الحكومة قادرة على تطبيقه لأننا نرفض الفوضى ففي ذلك ضياع للحق والانفس. quot;اما الزبد فيذهب جفاءً واما ما ينفع الناس فيمكث في الارضquot;

المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق
12/7/2006

وكان الضاري اتهم إيران بالتسبب في قتل 100 ألف من السنة العراقيين من خلال تحريض ميليشيات شيعية عليهم واعتبر في ضوء ذلك أن وقف الاقتتال الطائفي الجاري في العراق بيد طهران. جاء ذلك خلال مناقشات اليوم الثاني والأخير من اجتماع اتحاد العلماء المسلمين في مدينة إسطنبول التركية امس وخصصت لبحث قضايا الأمة إلا أن المسألة العراقية طغت عليها . وقال الضاري ان الدولة الإيرانية quot;تسببت في قتل 100 ألف من أهل السنة بالعراق، وقتل مثلهم على أيدي الاحتلالquot; منذ غزو العراق عام 2003. واضاف quot;إيران لعبت دورًا كبيرًا لتضعف الأمريكان كي يرجعوا لطلب المساعدة، وهو ما يفسح لهم المجال أن تكون لهم السيطرة شبه الكاملة على العراق، وتهميش الوجود السنيquot;.

وحذر الضاري من quot;عمليات قتل السنة المستمرة والاعتداء على مساجدهم لأجل تهجير السنة من مناطق يريد الشيعة أن تكون لهم السيطرة عليهاquot;. وقال ان quot;المليشيات الشيعية بالعراق تدعهما الحكومة الإيرانية في حين تلتزم المرجعيات الشيعية الصمت وتغض الطرف عما يحدث عمدًا ضد السنةquot;.

ورأى الضاري أن حل مشكلة الاقتتال العراقي في يد إيران.. فإيران لو أرادت حلاًّ للمشكلة لطالبت المرجعيات الشيعية والمليشيات بالكف عن قتل إخوانهم من السنةquot;. كما اتهم بعض المرجعيات الشيعية في العراق بأنها quot;ما زالت تسعى لكي يصبح العراق فيدرالية تشتت الشملquot; مرجعًا الصراع الطائفي في العراق إلى quot;هذا الفكر الانقساميquot;.

ومن جانبه حذر الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني العراقي من اقتحام المليشيات للمساجد السنية في غطاء من الشرطة العراقية مشيرًا إلى quot;هدم مئات المساجد السنية وخوف العائلات السنية من الموت على يد المليشيات الشيعيةquot;. وتطرق إلى quot;سيطرة الشيعة على الجيش والشرطة، حيث تصل نسبة السنة في الجيش إلى 2% أما نسبتهم في الشرطة فلا تصل حتى إلى هذه النسبة الضئيلةquot;. وقال أن الوقف السني عين حتى الآن 10 آلاف حارس لحماية المساجد وهوامر يكلف ملايين الدولارات سنوييا مما يعد ارهاقا ماديا للوقف السني. وطالب المرجعيات الشيعية الإيرانية بأن تدعو من خلال الفتاوى إلى quot;تحريم تحريق المصاحف وهدم المساجد والتزام الأدب مع الله ورسولهquot;. وفي ذات السياق دعا علماء عراقيون الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى إصدار فتاوى تحرم إراقة الدماء بين أبناء الملة الواحدة.