السعودية تنتقد حزب الله والمغامرات

سفير سوريا لدى أميركا: على واشنطن ممارسة ضغوط على اسرائيل

كندا تعتبر الرد الإسرائيلي موزونا

أميركا تدعو اسرائيل الى ضبط النفس

السعودية تنتقد حزب الله والمغامرات

نهاريا (اسرائيل)-بيروت : ذكر تلفزيون المنار ان حزب الله يشتبك في مواجهات عنيفة مع القوات الاسرائيلية على محور عيتا الشعب _تلة الراهب .وكان قد ذكر في وقت سابق ان الجيش الاسرائيلي قام بالقاء اكثر من 100 قذيقة عنقودية المحرمة دوليا على قرى حلتا وكفرشوبا في جنوب لبنان ، من جهته قام حزب الله بقصف صفد مرة جديد اليوم .كما افاد مصدر عسكري ان صاروخين من نوع كاتيوشا اطلقا من لبنان سقطا صباح اليوم في شمال اسرائيل من دون التسبب بضحايا او اضرار. وانفجر الصاروخان قرب كيبوتس برعام على مقربة من الحدود مع لبنان. وقتل اسرائيليان الخميس وجرح اكثر من مئة في سقوط عشرات الصواريخ التي اطلقها حزب الله على شمال اسرائيل بينما كان الطيران الحربي الاسرائيلي يشن غارات عنيفة على لبنان.

اللجنة الدولية للصليب الاحمر قلقة جدا بشأن المدنيين اللبنانيين

من جهتها اعربت الجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان عن quot;قلقها البالغquot; بشأن وضع المدنيين الحساس في الازمة الحالية بين لبنان واسرائيل. واوصت اللجنة الدولية الاطراف المعنية في النزاع quot;باحترام قواعد القوانين الدولية ومبادئهاquot;، مشيرة الى مقتل عشرات المدنيين في القصف الاسرائيلي على لبنان. كما اعرب الصليب الاحمر المكلف السهر على احترام اتفاقيات جنيف المتعلقة بالحرب، عن قلقه بشأن المعلومات التي تحدثت عن مقتل مدنيين وجرح آخرين اثر اطلاق حزب الله صواريخ من لبنان على مدن واقعة في شمال اسرائيل.

وذكرت هذه المنظمة الانسانية quot;الطرفين المتنازعين انه من غير الشرعي الهجوم على مدنيين ليسوا اطرافا مباشرين في المواجهات ومن غير الشرعي ايضا التعدي على املاك خاصة بمدنيينquot;. وقالت ان quot;واجب التمييز بين مدنيين واملاك تابعة لمدنيين من جهة واهداف عسكرية من جهة اخرى، يأتي في صلب القانون الدولي حول حقوق الانسان ويجب احترامه في جميع الاوقاتquot;.

النيران تندلع في نهاريا بعد سقوط صورايخ حزب الله
واوصت اللجنة الدولية للصليب الاحمر حزب الله بمعاملة الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما معاملة انسانية، مشيرة الى واجب احترام حياتهما وكرامتهما. واشارت الى انها quot;ابلغت جميع الاطراف انها مستعدة لتقديم خدماتها، انسجاما مع مهمتها الانسانية والقوانين الدوليةquot;. وجاء في بيان المنظمة quot;ان زيارة الجنديين الاسيرين وتقييم وضعهما والمعاملة التي يتلقيانها اولوية بالنسبة للجنة الدولية للصليب الاحمر. يجب السماح ايضا للجنديين بالاتصال بعائلاتهماquot;.

وبعدما اصيب بعض المتطوعين في المنظمة بجروح في جنوب لبنان ولحقت اضرار كبيرة ببعض سيارات الاسعاف، ذكرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر السلطات الاسرائيلية بواجب احترام شعاري الصليب الاحمر والهلال الاحمر في جميع الاوقات.