صور (لبنان):قتل 18 مدنيا بينهم احد عشر طفلا السبت عندما احترقت شاحنة صغيرة كانت تقلهم بعد اصابتها بقصف من مروحية اسرائيلية في جنوب لبنان، بحسب ما افادت القوة التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان ومصادر طبية.وكان الضحايا وبينهم اطفال تتراوح اعمارهم بين السابعة والثانية عشرة، يحاولون الفرار من بلدتهم مروحين الواقعة على الحدود، بناء على دعوات في هذا الاطار وجهها الجيش الاسرائيلي بواسطة مناشير ومكبرات للصوت. واصاب صاروخ الشاحنة لدى وصولها الى بلدة جنوب شرق مرفأ صور.

وقال مسعف في الدفاع المدني عباس مغربية quot;تمكنا اولا من اخراج اربع جثث متفحمة تماما ونقلناها الى صور، الا ان الجثث الاخرى بقيت اكثر من ثلاث ساعات في الشاحنة التي كانت تحترق لان القصف الاسرائيلي للطريق الحدودي منعنا من مواصلة مهمتناquot;.وقال ضابط في قوة الطوارىء الدولية التابعة للامم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان ان quot;فريقا لوجستيا انتشل 13 جثة متفحمةquot;، مشيرا الى ان quot;بعضها كان تطاير على اشجار من الزيتونquot; في المكان.
وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان فرق الدفاع المدني انتشلت جثثا متفحمة لرب عائلة مع اولاده الاربعة نقلت الى مستشفى صور الحكومي (83 كلم جنوب بيروت). وقال الطبيب علي زين الدين الذي عاين الجثث انه quot;من الصعب جدا التعرف عليها وحتى تمييز ما اذا كان الضحايا فتيانا او فتيات، كونها محروقةquot;.

محمود غنام الذي فقد طفلين وزوجة في الماساة قال quot;لا يمكنني ان اتبين وجه طفلي. كلهم متفحمونquot;.وكان يبكي ويضرب راسه بيديه من دون توقف. ثم صرخ quot;انظروا الى هذه الاشلاءاي منها يعود لولدي؟quot;.

وادخل اربعة ناجين من القصف يعانون من كسور مختلفة وحروق بالغة الى مستشفى صور.وكذلك اصيب اصابات مماثلة ستة مدنيين آخرين، هم زوجان واربعة اطفال، كانوا في سيارة اخرى لحظة وقوع القصف.

وتروي بتول عتريسي (9 سنوات) من سريرها quot;كانت هناك طائرة فوق رؤوسنا. فاوقف والدي السيارة الى جانب الطريق. وقع انفجار وارتفعت السيارة عن الارض ودفعت الى الامام. اما نحن فقد تناثرنا في كل مكانquot;.ويقول قريبها صادق (13 عاما) المصاب اصابة بالغة نتيجة شظايا القذائف quot;لا اتذكر الا انني وجدت نفسي بمفردي في السيارة التي قلبها الانفجار. ناديت لكن لم يكن هناك احد ثم وجدت نفسي هناquot;.

وعبر الجيش الاسرائيلي في بيان عن quot;اسفهquot; لمقتل مدنيين، مع تحميل حزب الله quot;مسؤولية تعريض المدنيين للخطرquot; بسبب شنه هجمات على اسرائيل انطلاقا من هذه المنطقة.واعلنت اسرائيل انشاء منطقة عازلة في جنوب لبنان من اجل منع حزب الله من التحرك داخلها.وقتل السبت 38 مدنيا واصيب 68 شخصا بجروح في القصف الاسرائيلي، ما يرفعالى 100 عدد قتلى العملية الاسرائيلية التي بدات الاربعاء والى 266 عدد الجرحى.