معلومات مسلحين يريدون المصالحة كشفت خلايا متمردين
بغداد تعلن اعتقال قادة فيلق عمر الارهابي

أسامة مهدي من لندن: اعلنت السلطات العراقية اليوم اعتقال قائد وامراء فيلق عمر لفرق الموت واركان قيادته الاربعة وهم يرتبطون بتنظيم القاعدة وبينهم اردني قتل خلال مواجهة مع القوات العراقية واكدت ان معلومات سربتها مجموعات مسلحة راغبة في الانضمام لمشروع المصالحة الوطنية قادت الى الكشف عن تنظيمات ارهابية وادت الى قتل واعتقال اعضائها .

وقال مستشار الامن القومي موفق الربيعي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان المقبوض عليه قد اعترفوا بقيامهم باعمال ارهابية تضمن قتل مواطنين وجنود وتفجير سيارات مفخخة .
واشار الى ان مناطق نشاط فيلق عمر كان في بغداد وضواحيها ومناطق من محافظة ديالى شمال شرق العاصمة .

واضاف ان فيلق عمر هو احد فرق الموت التي عملت على زرع الفتنة الطائفية بين العراقيين من خلال عمليات يشارك فيها ارهابيون قادمون من الخارج . واوضح ان القاعدة انشأت هذا الفيلق لاثارة العنف الطائفي ولذلك فهو مسؤول عن مقتل مئات العراقيين وعن اعدام جنديين اميركيين في السادس عشر من الشهر الماضي وتفجير مفخخة في مدينة الصدر قتلت 62 مواطنا واصابت 104 اخرين وعن الاغتيالات ايضا . وقال ان القوات العراق طاردت قيادة هذا الفيلق واستطاعت اعتقالهم او قتلهم وبينهم قائد الفيلق وهو عراقي مع ثلاثة من اعضاء قيادته .

واشار الربيعي الى ان المعتقلين الاربعة هم قائد الفيلق وامرائه الاربعة هم :
.. ابو عثمان واسمه محود جاسم محمد مهدي السامرائي قائد فيلق عمر وقد القي القبض عليه خلال الايام القليلة الماضية حيث اعترف بالجرائم التي نفذها او كان مسؤولا عن التخطيط لها .
.. ابو عائشة واسمه صباح بدران علي كاظم وهو منسق القاعدة وممولها المالي في بغداد وعضو قيادة الفيلق وقام بمساعدة من ابو عثمان بتشكيل الفيلق ويقود الف مقاتل .
.. زامل وهو ملقب بابو ايهاب وهو المسؤول العسكري للفيلق وكان يقوم بتجنيد الارهابيين .
.. محمود ابو اسلام وكان مسؤول الشؤون الشرعية والدينية في فيلق عمر ويقوم بتنظيم خلايا المسلحين في محيط بغداد النوبي .

.. ديار اسماعيل محمود ابو الافغاني وهو قيادي في تنظيم القاعدة واردني الجنسية وقد قتل في مواجهات مع القوات الامنية العراقية بعد اصابته بجروح بليغة . وهو كان لغاية اب (اغسطس) الماضي قائدا لتشكيلات القاعدة في محافظة الانبار الغربية ومسؤولا عن استخدام الارهابيين الاجانب لتنفيذ اعمال مسلحة ضد العراقيين ثم انتقل الى منطقة اليوسفية جنوب بغداد لدعم نشاط الارهابيين فيها . وكان مساعدا لابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد وادي الرافدين الذي قتل الشهر الماضي وقد رشح نفسه لخلافته وهو مساعد قائد التنظيم الجديد ابو حمزة المهاجر .

واكد الربيعي ان تحقيقا واسعا يجري حاليا مع المعتقلين وقد اعترفوا ببعض الجرائم التي ارتكبوها . واشار الى ان بعض المجموعات المسلحة التي استجابت لمشروع المصالحة الوطنية الذي اعلنته الحكومة العراقية مؤخرا قد كشفت للسلطات العراقية معلومات امنية وعسكرية ساعدت على الكشف عن خلايا وتنظيمات الارهابيين . وقال ان الحكومة جادة في التعاون مع هذه المجموعات وهناك خطن ساخن بين الطرفين من اجل القائهم السلاح واندماجهم في العملية السياسية . وعبر عن ترحيب الحكومة باي مجموعة مسلحة تريد انتهاج طريق سلميا للتعبير عن مواقفها وسياساتها عبر صناديق الاقتراع والمؤسسات البرلماني الدستورية لكنه حذر من القوات العراقية ستتصدى بحزم لكل من يرفع السلاح من اجل القتل مهما كان مذهبه وانتماءه .

على صعيد آخر أعلنت مصادر امنية اليوم الثلاثاء مقتل 40 شخصا على الاقل واصابة 65 في انفجار سيارة مفخخة وسط تجمع للعمال وسط مدينة الكوفة الشيعية (160 كلم جنوب بغداد). وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان quot;حصيلة الضحايا الذين سقطوا في الانفجار الذي وقع وسط تجمع للعمال في الكوفة هو 40 قتيلا ونحو 65 جريحا توزعوا على مستشفيات الكوفة والنجفquot;. وكان مصدر في مستشفى الفرات الاوسط في الكوفة اعلن في وقت سابق ان quot;المستشفى استلمت 27 قتيلا وعشرات الجرحى من ضحايا الانفجارquot;.

وكان مصدر امني عراقي طلب عدم الكشف عن اسمه اعلن ان quot;انفجارا لم يعرف مصدره ما اذا كان سيارة مفخخة او انتحاري يرتدي حزاما ناسفا، حدث وسط تجمع للعمال الذين ينتظرون في ساحة بالقرب من عمارة +سميرة+ المقابلة لضريح الامام مسلم بن عقيل وسط الكوفةquot;.