التوتر يصيب السياسيين كما الصحافيين إثر الأوضاع الراهنة
مشادات كلامية بين بيكيت ومذيع البي بي سي

إقرأ أيضا

ايران تدعو الاسرائيليين لمغادرة فلسطين

الصحف البريطانية تسخر من بوش: لقد تكلم الحكيم

غالبية الاسرائيليين تؤيد الهجوم على لبنان

اسرائيل قد تنشر بطاريات صواريخ مضادة للصواريخ في حيفا

سولانا مجددا إلى المنطقة وأنان لنشر قوة اكبر من الحالية

السعودية ومصر تحملان حزب الله مسؤولية الهجمات الاسرائيلية

بيريز:حزب الله اطلق 1500 صاروخ على اسرائيل

سولانا مجددا إلى المنطقة وأنان لنشر قوة اكبر من الحالية

تجارب اوروبا في حفظ السلام لا تبشر بالخير
معوقات إرسال قوات دولية الى لبنان

حاخامات الضفة يجيزون قتل نساء وأطفال لبنان
إسرائيل استخدمت 4 أنواع منالأسلحة المحرمة دولياً

اسرائيل قد تنشر بطاريات صواريخ مضادة للصواريخ في حيفا

بيريز:حزب الله اطلق 1500 صاروخ على اسرائيل

الصحف البريطانية تسخر من بوش: لقد تكلم الحكيم

رئيس الامن الداخلي الاسرائيلي: قد نتضطر للتفاوض لانهاء الازمة

المئات في البحرين احتشدوا أمام الأمم المتحدة
مسيرات تندد بالعدوان الإسرائيلي

ليفني :هدفنا اعادة الجنود ومنع حزب الله من تهديدنا

مسيرات تندد بالعدوان الإسرائيلي على لبنان

ليفني: الهجوم الاسرائيلي فرصة للحكومة اللبنانية لفرض سيادتها

الطيران الاسرائيلي يغير على مدينة جبيل

الصحف البريطانية تسخر من بوش: لقد تكلم الحكيم

الصورة تفضح التقصير

بيروت بعدسة إيلاف

الضاحية منكوبة وأهلها يطالبون بالثأر

استبدلت فنادق لبنان بالنازحين

الجيش الاسرائيلي ينذر سكان بلدة لبنانية حدودية لاخلائها

الحرب على لبنان: هل تقوم برلين بدور للتهدئة؟

حزب الله يعلن مقتل احد مقاتليه

نحو 300 لبناني يتظاهرون في بروكسل خلال اجتماع الاتحاد الاوروبي

عادل درويش من لندن: ارتفعت حدّة اللهجة بين وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت وأحد مذيعي برنامج quot;اليومquot; (Today) الذي يعتبر من أهم البرامج الإخبارية في بريطانيا، صباح اليوم على خلفية اتهام بيكيت للبي بي سي بمحاولة ادخال قضية العراق في الأزمة الحالية بين لبنان وإسرائيل، بينما حدث تصعيد كلامي آخر بين نائب يساري والمذيع نفسه في يوم المشادات الإذاعية حول لبنان وإسرائيل، بينما حدث تبادل حاد آخر بين نائب يساري والمذيع نفسه في يوم المشادات الإذاعية حول لبنان واسرائيل. وكان المقدم جيميس نوخاتي، الذي عاد لتوه من تغطية الحرب من الجانب الإسرائيلي، يسأل وزيرة الخارجية بيكيت على الهواء مباشرة في مقابلة استمرت سبع دقائق، عن الموقف البريطاني الرسمي من الأزمة.

وبدى التوتر في صوت السيدة بيكيت عندما الحّ السيد نوخاتي عليها في ان تجيب على سؤاله عما اذا كان الرد الإسرائيلي على صواريخ حزب الله مبالغ فيه ولايتناسب مع حجم التهديد، لكنها ارادت الالتزام بالخط الرسمي وهو توزيع المسؤولية بالتساوي على الجانبين.

وكرر المذيع ماقاله رئيس اركان الجيش الإسرائيلي بانه سيقصف لبنان بعنف بطريقة تعيد عقارب الساعة الى الوراء عشرين عاما بالنسبة لما انجزته لبنان. وبررت الوزيرة عدم اجابتها مباشرة بقولها ان توجيه ألاتهامات واللوم لايساعد على حل الموقف، واقترحت ان ارسال قوات متعددة الجنسية للفصل بين الجانبين هو الحل المناسب.

واجابة على سؤال عما إذا كانت بلدان العالم، التي ترى الموقف المتدهور في افغانستان والعراق سترضى بارسال قواتها للمشاركة في حل موقف ملتهب آخر، بقيادة اميركية، اجابت الوزيرة بطريقة متوترة quot;عليك ان تحسم رأيك. هل تريدنا ان نرسل قوات ام لا؟quot;.

فقال السيد نوخاتي انه يطرح الأسئلة نيابة عن المستمعين، ولايقدم اجابات، وتقدير موقف البلدان التي تريد الاشتراك هو تساؤل مشروع. وتلخصت اجابة السيدة بيكيت في ان العمل الديبلوماسي سيؤمن ذلك ويعمل على خلق مناخ لنشر قوة حفظ سلام.

وهنا عاد المذيع الى سؤال طرحه في البداية عن الحديث المتبادل جانبيا بشكل غير رسمي بين رئيس الوزراء توني بلير والرئيس الأميركي جورج بوش على مائدة الغذاء في سانت بطرسبرج امس، حيث لم يلاحظا ان ميكروفون التلفزيون الروسي لايزال مفتوحا، ونقل بينهما حوار دقيقة ونصف على الهواء، يعبر فيها الزعيمان عن اعتقادهما بان سوريا هي التي نمسك بخيوط الأزمة وتستطيع الضغط على حزب الله لآيقاف الصراع. وتسائل عما إذا كان الزعيم البريطاني سيزور المنطقة لمحاولة حل الأزمة مثلما تبادل الفكرة مع الرئيس بوش، والذي لم يبد متحمسا لفكرة بلير، قائلا ان وزيرة الخارجية ألامريكية كوندوليزا رايس ستزور المنطقة قريبا.

لكن بيكيت حاولت التهرب من الإجابة على السؤال بحجة ان المذيع يشير الى تبادل خاص غير رسمي لم نسمع بقيته؛ مما اثار التساؤلات حول ما إذا كانت وزيرة خارجية بريطانيا ووزارتها على علم بكل نوايا رقم 10 داوننغ ستريت وخطط رئيس الوزراء وتنسيقه مع اميركا في منطقة الشرق الأوسط. وكرر المستر نوخاتي السؤال مرتين عما إذا كان المستر بلير سيزور المنطقة، فأجابت المدام بيكيت بانه لاتوجد خطط حالية.

ويؤكد هذا في ذهن المنتقدين والمعارضة واليسار صورة المستر بلير ككلب البيت ألابيض المدلل والتابع وquot; صبيquot; مراسلة الرئيس بوش، خاصة وان الميكروفون المفتوح التقط صوته وهو يقترح الذهاب للشرق الأوسط وكأنه quot; يستأذنquot; من الرئيس بوش الذي لم يوافق على الفكرة ، قائلا quot; إن المفارقة انه يجب الضغط على سوريا كي تأمر حزب الله بايقاف عمليات الخ**ء [ كلمة لاتليق صحافيا] التي يمارسها، وتنتهي المسألة،quot; حسبما التقط الميكروفون.

وهنا سألها المذيع عما إذا كان محورا جديدا للشر قد تولد في المنطقة مثلما قال توني بلير في مؤتمره الصحفي مع كوفي آنان، السكرتير العام للأمم المتحدة متهما سوريا وايران وحزب الله وحماس باثارة ألاضطرابات. وكررت الوزيرة اتهامها لحزب الله بسكب الوقود على نار مشتعلة.

ولما طرح المستر نوخاتي سؤالا بان التدخل في العراق فجر جيلا جديدا من الأرهابين والشباب الغاضب وخلق بيئة مناسبة لنمو الأرهاب، ردت الوزيرة بعصبية بصوت ساخر quot; كنت اتوقع وانتظر منك ان تحاول اقحام العراق في المسألةquot; وهو اتهام حكومة توني بلير للبي بي سي التي دخلت في صراع معها قبل عامين للسبب نفسه ادى الي استقالة مدير عام البي بي سي، واستقالة مدير المكتب الأعلامي في داوننغ ستريت بعد انتحار عالم الأسلحة البيولوجية دافيد كيللي بسبب الضغوط عليه نتيجة الأتهامات المتبادلة حول خبر كان هو مصدره. وادت اتهامات المدام بيكيت بانفجار المستر نوخاتي محتجا، وازداد عمق لهجته الأسكتلندية وهو يتهمها بالتهرب من الأجابة وتوجيه اتهاما غير صحيح، في شلال من ألاتهامات لها ولحكومة بلير قائلاquot; العراق في حرب اهلية وحوالي ستون يلقون مصرعهم يوميا، وهي مرتع للأرهاب وقضية تثير الحق في المنطقة؛ عدت لتوي من اسرائيل، الناس يموتون بصواريخ حزب الله، اسرائيل تقتل مئا المدنيين بالغارت وتدمر لبنان، 80 الف لاجيء يحاولون النزوح من لبنان، العشرات يتعرضون للقصف في غزة، افغانستان مشتعلة، والرئيس الأمريكي يقول انه يجب ايقاف عمليات quot; الخر**quot; التي يقوم بها حزب الله، ورئيس الوزراء [ بلير] يعرض الوساطة في الشرق الأوسط، فيمنعه الرئيس بوش؛ هل تحاولين اتهامنا بأننا نتعمد الربط في نشراتنا بين كوارث واحداث مترابطة؟quot;

وهنا ردت المدام بيكيت بلهجة المدافع عن نفسه بتراجع قائلاquot; انا فقط ابدى ملاحظة كمستمعة متواضعة لبرنامجك كل صباح وودائما ماتربطون كل شيء بالعراق، والعراق الآن تحكمه حكومة ديموقراطية والوضع افضل.quot;

وبرنامج توداي، في راديو المحطة الرابعة في البي بي سي هو اهم برنامج اخباري في بريطانيا على الأطلاق ويبدأ في السادسة صباحا ويستمر حتى التاسعة، ويعده افضل محرري البي بسي سي ويقدمه اربعة من أكثر المذيعين خبرة، والمتخصصون في افتراس الساسة ونشب انيابهم الصحفية فيهم. والبرنامج يحدد الأجندة السياسة اليومية في بريطانيا.

وبعد انتهاء المقابلة مباشرة، توجه المستر نوخاتي الى بيروت لتعليق من جيريمي بوين، رئيس قسم الشرق الأوسط في البي بي سي، لمزيد من انتقادات غير مباشرة للمدام بيكيت بقوله ان المستعمين في البلادان العربية سيشعرون بخيبة الأمل من رفض وزيرة خارجية بريطانيا الأجابة على اسألة تتعلق بمغالاة اسرائيل في ردود الفعل وضرباتها الأنتقامية على حزب الله، ومايرونه تحيزا والسماح لأسرائيل بمخالفلة القانون الدولي.

وقبل نهاية البرنامج في الثامنة و 56 دقيقية التقي المستر نوخاتي بالنائب اليساري لحزب quot; ألاحترامquot; جورج غالواي الذي اتهم المستر بلير والرئيس بوش بانهما لم يسمحا لمجموعة الثمانية باصدار بيان لوقف اطلاق النار بين الجانبي ، وان ذلك شرط اساسي للحوار والتفاهم، واتهم اسرائيل بسجن الآلاف ورفض تبادل السجناء.

وقال انها لابد ان تدخل في تفاهم ومفاوضات لتبادل الأسرى. واتهم واشنطن بالتباطيء في التدخل لأعطاء اسرائيل الفرصة لإكمال تدمير لبنان. ودخل المستر غالواي هو الآخر في مشادة مع المستر نوخاتي عندما سأله الأخير عما إذا كان يتفهم وضع رئيس وزراء حكومة اسرائيل المنتخبة ديموقراطيا عندما تتعرض بلاده لصواريخ حزب الله؛ فقاطه النائب اليساري قائلا ان الحكومات الثلاث المعنية في الصراع ( لبنان واسرائيل وفلسطين) كلها منتخبة ديموقراطية. وتهرب من الأجابة على السؤوال حول دور ايران السياسي وراء حزب الله قائلا quot; انت تكيل بمكيالين؟ ايران تزود حزب الله بالصواريخ وأمريكا تزود اسرائيل بالسلاح الذي ستخدمه في تدمير لبنان، فلماذا يسمح لأمريكا واسرائيل بما لايسمح به للأيران وحزب الله؟quot;.

وكعادة ال ببي بي سي في التوازن استضاف البرنامج النائبة العمالية لويز ايلمان، رئيسة لجنة اصدقاء اسرائيل في حزب العمال، لمدة دقيقتينlsquo; دافعت فيها عن الهجملات ألاسرائيلية مبررة ذلك بأن اسرائيل تدافع عن نفسها شرعيا ضد مجموعة ارهابية تدعمها سوريا وايران. وسالهما المذيع عما إذا كان عزل بيروت عن العالم، وتدمير ما بنته في عشرين عاما هو دفاع عن النفس، فقالت ان اسرائيل تحاول عزل حزب الله، ومن حقها الدفاع عن نفسها.