عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: بدأت ظهر اليوم في بغداد الجلسة 38 من قضية الدجيل بالاستماع الى مرافعة الدفاع لثلاثة متهمين هم برزان ابراهيم الحسن رئيس جهاز المخابرات في النظام العراقي السابق وعواد البندر رئيس محكمة الثورة وطه ياسين رمضان نائب رئيس مجلس قيادة الثورة ورئيس ميليشيا الجيش الشعبي اثناء واتقعة الدجيل عام 1982.

وبدات المحكمة باعلان القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن عن بدء المحكمة بغياب المتهم صدام حسين ثم تلت ذلك مشادة كلامية بين القاضي والمتهم برزان ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق للرئيس السابق صدام حسين الذي كان اول المتهمين الذين يترافع عنه من قبل محام منتدب من قبل المحكمة. ونوه القاضي الى ان هيئة الدفاع عن المتهمين كانت تتعمد اعاقة جلسات المحكمة وهي واعية لذلك. وطلب برزان الحسن مغادرة الجلسة لغرض تكليف محام اخر بعد تغيب هيئة الدفاع عن المتهمين. لكن القاضي منعه. وبدأ الدفاع المنتدب منتقدا هيئة الدفاع عن المتهمين لانها كانت تخوض في شكليات المحكمة واساءت للمتهمين.
وكانت أجواء من الغموض امتدت لنصف ساعة سادت جلسة اليوم الإثنين من محاكمة اليوم ،حيث خرجت هيئة المحكمة وبعض المحامين من الجلسة.. ثم عادوا إليها بعد نصف الساعة.
وقال شهود من داخل قاعة المحكمة لوكالة أنباء ( أصوات العراق) المستقلة إن هيئة المحكمة خرجت من القاعة بعد دخولها إليها بنحو عشرة دقائق ،وتبعها محامي المتهم عواد البندر رئيس (محكمة الثورة) السابقة.. ومحامي طه ياسين رمضان نائب الرئيس المخلوع .

وكانت هيئة الدفاع اعلنت في بيانيوم امس ان مايتعرض له محامو الدفاع حاليا من قتل و اغتيال و تهديد يؤكد ان العــراق أصبح مكاناً غير آمن لما يسمى بمحاكمة قادة النظام السابق العــراق في محكمة و محاكمة لا صلة لها بالقانون و هي غير دستورية و باطلة وفقاً لكل القوانين الوطنية و الدولية و غير مألوفة واضافت ان العــراق دولة واقعة تحت الاحتلال لا سيادة لها و بالتالي فهو غير مؤهل لمحاكمات أيا كانت نوعها و إن كل ما جرى و حصل بعد 9/3/2003 يعّد باطلاً جملة وتفصيلاً.

يذكر ان المتهم الرئيس في قضية الدجيل صدام حسين ادخل للمستشفى وفقا لرئيس هيئة الادعام العام جعفر الموسوي الذي كان ذكر ان صدام حسين قد ادخل الى المستشفى امس لكونه اضرب عن الطعام ويتناول السوائل فقط مشيرا الى ان التقرير الطبي اكد انه لن يحضر اليوم الى المحكمة لكونه بحاجة الى عناية طبية . واشار الى انه تم إدخال أنبوب في فم صدام حسين لامداده بالسوائل والمغذيات بعد تدهور حالته الصحية نتيجة إضرابه عن الطعام منذ أكثر من أسبوعين وقال ان الطبيب الخاص بصدام حسين أوصى بإدخاله المستشفى.quot;