منظمة العفو لمنع ارسال الاسلحة الى اسرائيل وحزب الله

لندن: نقلت صحيفة التايمز عن مصادر حكومية لم تكشف هويتها قولها اليوم الجمعة ان بريطانيا ستلبي بالتأكيد مطالب اميركية لمرور طائرتين اضافيتين عبر مطاراتها تنقلان قنابل وصواريخ لاسرائيل في الاسبوعين المقبلين.

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اعربت الاربعاء عن استيائها لدى تبلغها عبر وسائل الاعلام ان طائرات اميركية محملة بالاسلحة توقفت في مطار بريستويك الاسكتلندي في غلاسكو. وقالت انها ستتحقق من هذه المعلومات وتوجه الى واشنطن احتجاجا رسميا اذا ما تأكدت هذه الوقائع.

واوضحت التايمز ان الطائرتين اللتين توقفتا في غلاسكو في نهاية الاسبوع الماضي وصفتا بأنهما quot;رحلات مدنيةquot; وان السلطات الاميركية لم تبلغ السلطات البريطانية بحمولتهما الخطرة.

ولم يعد الخلاف الدبلوماسي يتمحور حول مسألة اجرائية بل مبدأية، كما ذكرت الصحيفة التي نقلت عن مسؤول في الحكومة قوله ان طائرات اميركية اخرى quot;سيسمح لها بالهبوطquot; في مطار غلاسكو.

واوضحت التايمز ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي سيتوجه اليوم الجمعة الى الولايات المتحدة في زيارة تستمر خمسة ايام، لن يتطرق الى هذه المسألة مع الرئيس الاميركي جورج بوش.