في إيلاف أيضا

الجيش الاسرائيلي يحاول استخلاص العبر من اخفاقاته التكتيكية

بشار دراغمه من رام الله: شهد جهازي الاستخبارات الإسرائيلي والموساد خلافا حادا بشأن قدرات حزب الله على مواجهة إسرائيل. وفي الوقت الذي يؤكد جهاز الاستخبارات بأن قدرات حزب الله ضعفت وأن قدرته على المواجهة باتت محدودة، يعتبر جهاز الموساد أن حزب الله لا زال لديه القدرة لمواجهة طويلة الأمد بالرغم من الخسائر التي تعرض إليها الحزب.

ويواجه الجهازان الامنيان مشاكل بشأن الخروج بتقرير موحد يتم رفعه للقيادة السياسية بشأن صورة الأوضاع الأخيرة للحرب مع حزب الله. وتركز الخلاف بين رئيس الموساد الاسرائيلي مئير دغان وبين رئيس جهاز الاستخبارات الاسرائيلي عاموس يدلين حول quot;ماهية الضربة التي تلقاها حزب الله حتى الآنquot;.

واتفق الاثنان حسب صحيفة هآرتس الإسرائيلي quot;أن حزب الله ضعفquot; نتيجة العمليات العسكرية الاسرائيلية في لبنان.إلا أن دغان والموساد يعتقدان بأنَّ حزب الله يستطيع الاستمرار بالحرب حتى وقت طويل في المستوى الحالي.

إلا أن الاستخبارات الاسرائيلية تقول إن quot;الحزب تلقى ضربة قاسية أكثر بكثير مما يقيم الموسادquot;. ويتفق الطرفان على أن حزب الله يملك صواريخ طويلة المدى، التي لم يستعملها بعد. وذكرت الصحيفة أيضًا أن خلافات كثيرة رافقت جلسة المجلس الوزاري المصغر بالأمس بشأن العملية العسكرية في لبنان. وقد دعم الوزير بنيامين بن العيزر عملية عسكرية برية واسعة وإيقاع quot;ضربة قوية على الحزبquot;، مما سيقرب من تحطيم حزب الله، وقال أن قوة الجيش الإسرائيلي تقع على كيفية استعماله لإطلاق النار وليس من خلال مواجهات وجهًا لوجه.