انقرة: دان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي تشكل بلاده احدى الدول القليلة الصديقة لاسرائيل في العالم الاسلامي، اليوم الاثنين مقتل المدنيين في لبنان، متحدثا عن quot;ثقافة العنف الجديدةquot; التي ستغذي العنف والارهاب في المنطقة. وقال اردوغان في خطابه التلفزيوني الشهري الى الامة quot;لا يمكن تبرير عقلية تقتل الابرياء وتدمر المدن وتبرر العنفquot;، مضيفا quot;لا يعقل ان نبقى صامتين ازاء هذا المفهوم الجديد للسلطة، هذه الثقافة الجديدة للعنف التي تقضي على معنى العدالةquot;.

وفي اشارة الى دعم واشنطن لاسرائيل، اعتبر اردوغان ان العذاب الذي تعانيه شعوب الشرق الاوسط يعود quot;بشكل كبير الى الكيل بكيالين الذي يمارسه اولئك الذين يتمتعون بالسلطة حين يتعلق الامر بمشاكل المنطقةquot;. وقال ان quot;الخسارة لا تنحصر فقط في ارواح الابرياء او الاملاك او مستقبل المدن، بل ايضا في جميع القيم الانسانية التي تشكل اساس السلام العالميquot;. واضاف اردوغان quot;على الجميع اخذ ذلك بعين الاعتبار قبل فوات الاوان لان هذه الحرب تغذي العنف (...) والارهابquot;.

وكانت تركيا حاولت لعب دور الوسيط في بداية الازمة من خلال ارسال مبعوث الى الرئيس السوري بشار الاسد لاقناعه بالحصول على اطلاق سراح العسكري الاسرائيلي الذي خطفته ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة في 25 حزيران(يونيو). وادى قيام حزب الله اللبناني بعد ذلك بخطف جنديين اسرائيليين الى شن اسرائيل هجوم على لبنان. وقال اردوغان quot;قلنا (للاسرائيليين) ان عليهم ان يثقوا بنا والاعتماد علينا في حال كانت المشكلة تنحصر باطلاق سراح الجنود الثلاثة، ووعدناهم باننا سنتوصل الى وسيلة لتامين عودتهمquot;. وتابع قائلا quot;للاسف، لم نتمكن من التوصل الى وقف لاطلاق النار واصبحت المشكلة اكبر على مر الايامquot;.