باريس: اعلن علي اهاني سفير ايران لدى فرنسا ان حزب الله اللبناني quot;ليس بأمرة ايرانquot;، داعيا الى quot;وقف اطلاق نار فوريquot; وquot;وقف عمليات القصف الداميةquot; في لبنان، في مقابلة تنشرها صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية اليوم. وقال اهاني quot;ان علاقاتنا (مع حزب الله) علاقات عاطفية وروحية، انه ليس بامرة ايرانquot;.

وسئل عن الدعم العسكري الايراني لحزب الله فقال ان quot;هذا من ضمن الاتهامات الاميركية. ان حزب الله يملك قنوات عدة للحصول على ما يحتاج اليهquot;. واضاف السفير الذي قدم اوراق اعتماده للرئيس الفرنسي جاك شيراك في تموز/يوليو quot;لا نرغب اطلاقا في سيناريو عسكري على المستوى الاقليمي. تقديم الدعم لحزب الله لا يعني ان في وسع الاسرائيليين ان يسمحوا لانفسهم بالتحرك ضد سوريا او ايران. واذا ارادت اسرائيل اثارة حرب عالمية ثالثة، دعونا نرى ان كان الاميركيون سيسمحون لها بذلكquot;.

ورأى الدبلوماسي ان quot;ايران وفرنسا تملكان الامكانات الضرورية لاجراء مشاورات (حول لبنان). ان تصريحات الرئيس شيراك (..) تشكل نقطة انطلاق جيدةquot;. وانتقد موقف مجلس الامن الدولي quot;المؤسفquot; معتبرا انه quot;نتيجة مباشرة لارادة الولايات المتحدة السياسية (..) بمنح الاسرائيليين مزيدا من الوقتquot;.