طهران: جددت ايران تأكيدها على انها سترد على العرض الاوروبي بشأن ملفها النووي في الوقت المحدد اي في 22 من الشهر الجاري كما اعلنت ذلك سابقا. وقال المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام في ايجازه الصحافي الاسبوعي ان quot;ايران سترد في الوقت المحدد على المقترحات النووية التي قدمتها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانياquot;.

وكانت الدول الست الكبرى التي قدمت قبل شهرين مقترحاتها النووية الى طهران لحملها على التخلي عن عمليات تخصيب اليورانيوم صوتت مؤخرا على قرار داخل مجلس الامن يلزم ايران بوقف هذه الانشطة الحساسة وذلك قبل استلام الرد الايراني على عرضها. واوضح الهام ان quot;مجلس الامن اصدر قرارا ضد برنامجنا النووي بينما كنا ندرس المقترحات الاوروبيةquot; مذكر بان الجانب الاوروبي عندما قدم مقترحاته دعا المسؤولين الايرانيين الى دراستها بدقة وعدم التسرع في الرد عليها او رفضها.

ودعا المتحدث باسم الحكومة الايرانية الاوروبيين الى بناء الثقة المتبادلة من اجل تسوية القضايا العالقة بين الجانبين عبر الحوار البناء والمتكافئ مشددا على ان quot;بلاده ملتزمة بالقوانين الدولية وتمارس انشطتها النووية السلمية في اطار معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النوويةquot;.

وعما اذا كانت ايران ستستخدم ورقة النفط او تنسحب من المعاهدة الدولية للحظر النووي في حال واجهة مزيدا من الضغوط الاوروبية اجاب الهام quot;اننا نستفيد من كافة طاقاتنا وامكانياتنا للحصول على حقوقنا ونتحرك في اطار المبادئ والقوانين الدوليةquot;. واشار الهام الى وجود اجماع في الداخل بين كافة اجهزة الحكومة وابناء الشعب ازاء القضايا النووية وضرورة الاستفادة من الطاقة الذرية للاغراض السلمية.