العمارة، كركوك، البصرة: أعلنت الشرطة العراقية في العمارة (جنوب بغداد) اليوم أن قواتها تمكنت من القاء القبض على ثلاثة اعضاء كبار في حزب البعث

مشهد يومي في العراق
لمنحل يحاولون اعادة تنظيم الحزب وتجنيد اعضائه السابقين. وقال مصدر في شرطة العمارة رفض الكشف عن اسمه ان quot;الشرطة العراقية اعتقلت ثلاثة اعضاء كبار في حزب البعث المنحل بينهم عضو فرع في تنظيم ميسان سابقا في ثلاث مداهمات لمنازلهم في مدينة العمارةquot;. واضاف المصدر ان quot;قائد المجموعة كان غادر الى سوريا وقام بالتنسيق مع مجموعة من البعثيين لاعادة تنظيم حزب البعث تحت تسمية اسم حزب العودة وهدفه محاربة السلطة وضرب قوات الشرطة والجيش والقوات المتعددة الجنسياتquot;.

واكد ان quot;المجموعة اعترفت باجراء اتصالات مع بعثيين سابقين في المحافظة بهدف تجنيدهم والعمل معهمquot;. واشار المصدر الى ان quot;الشرطة احالت المتهمين الى المحكمة الخاصةquot;. والعمارة (360 كلم جنوب بغداد)، هي كبرى مدن محافظة ميسان ذات الغالبية الشيعية وتشهد هدوءا نسبيا باستثناء بعض عمليات الاغتيال التي تستهدف بعثيين سابقين بين فترة واخرى.

الجيش العراقي يعتقل امير جماعة مسلحة هندي الجنسية شمال بغداد

اعلن الجيش العراقي اليوم اعتقال تسعة مطلوبين بينهم أمير جماعة quot;هندي الجنسيةquot;، وذلك في منطقة عمليات عسكرية غرب كركوك. وقال النقيب فرهاد محمود خطاب quot;شنت قوة من الجيش العراقي حملة دهم وتفتيش لقرى تقع بين منطقة الشرقاط وناحية الزاب غرب مدينة كركوك (255 كلم شمال بغداد) للبحث عن مطلوبين للقوات الامنيةquot;.

واضاف خطاب ان quot;معلومات استخبارية أدت إلى القاء القبض على تسعة من المطلوبين في تلك المناطق بينهم أمير جماعة هندي الجنسيةquot;، مؤكدا انه quot;اعترف بقيامه بعدة أعمال وجرائم ضد القوات الامنية وضد المواطنين في المنطقة وانه نفذ العديد من عمليات الذبح للمدنيين.quot; واوضح النقيب خطاب انه quot;تم نقل المطلوبين الى احد المقرات التابعة للجيش العراقي وتمت مصادرة كميات من المنشورات التي تحرض على قتل قوات الجيش والشرطةquot;.

من جانب اخر، اعلن مصدر في شرطة كركوك اعتقال مدير شرطة السكة الحديد في المدينة quot;بتهمة التعاون مع الارهابيينquot;. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان quot;عناصر من قوات عراقية اميركية مشتركة اعتقلت العقيد سلام كامل مدير شرطة السكك الحديدية جنوب مدينة كركوك بتهمة تقديم المساعدات والتعاون مع الارهابيين وان التحقيقات معه ما زالت جاريةquot;.

مقتل ضابط في الشرطة العراقية في الهجوم الذي استهدف مبنى محافظة البصرة

اعلن مسؤول في مجلس محافظة البصرة مساء اليوم مقتل ضابط في الشرطة العراقية واصابة اربعة اخرين بجروح عندما هاجم مسلحون مبنى محافظة البصرة. وقال عقيل الفريجات المستشار في مجلس المحافظة ان quot;ضابطا برتبة ملازم اول قتل واصيب اربعة اخرون اثر هجوم المسلحين على مبنى مجلس المحافظةquot;.

ومن جانبه ،اكد اللواء عبد الخضر الطاهر عضو اللجنة الامنية في البصرة ان quot;ما حدث هو تعرض الى مبنى المحافظة وليس احتلالquot; مشيرا ان quot;الوضع الامني تم السيطرة عليه بصورة كاملة وتم اعلان حظر التجول لفترة قصيرةquot;. وكان مصدر في الشرطة العراقية اعلن في وقت سابق ان quot;الوضع الان مستقر وتم السيطرة على الموقفquot;، مؤكدا انه تم quot;اعتقال خمسة من المسلحينquot;. وكان مسلحون مجهولون هاجمو بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة مبنى محافظة البصرة وسط المحافظة.

وقال مراسل فرانس برس في المدينة ان quot;مسلحين مجهولين يرتدون ملابس سوداء واسلحة ويحملون قذائف مضادة للدروع (ار بي جي) واسلحة متوسطة وخفيفة هاجموا مبنى محافظة البصرةquot;. واوضح ان الاشتباكات بدات بعد الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (6:00 تغ) واستمرت لمدة ساعة تقريبا . واكد ان تبادلا اطلاق النار بين حراس المحافظة استمر حتى وصول قوات تعزيزات من الجيش العراقي.

ووصلت القوات البريطانية المسؤولة عن حفظ الامن في محافظة البصرة وبعض المحافظات الجنوبية ضمن قوات التحالف الى مبنى المحافظة بعد انتهاء الاشتباك وفرضت طوقا امنية مع قوات الامن العراقية. وقال متحدث باسم الجيش البريطاني ان quot;عددا من المسلحين استهدفوا مبنى محافظة البصرة بسبب نزاع عشائري. واكد الميجور تشارلي باربيردج ان quot;هناك عدد من الاصابات اثر الاشتباكاتquot; دون تحديده. واشار الى ان القوات البريطانية انتشرت لتوفير الحماية لعناصر الجيش العراقي الذين كانوا quot;يحاولون فض النزاع العشائري بين العشيرتين المتنازعتينquot;. وتابع الضابط البريطاني ان المسلحين من العشائر انسحبوا من المنطقة وحصل تبادل اطلاق نار بينهم وبين القوات البريطانية لكنه لم يؤد الى سقوط اي اصابات.