طهران: هنأ المرشد الاعلى في الجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي اليوم امين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله quot;بانتصار المقاومة الاسلامية الذي هو انتصار للاسلامquot;. واعلن مرشد الجمهورية الاسلامية في رسالة الى نصر الله تليت عبر التلفزيون الرسمي ان هذا quot;الانتصار اسقط الصورة الخاطئة لعظمة الجيش الاسرائيليquot;.

وقال آية الله علي خامنئي ان الحزب الشيعي اللبناني quot;فرض تفوقه العسكري على النظام الاسرائيلي وتفوقه العقائدي على المنطقة والعالمquot; بعد اكثر من شهر من المعارك بين حزب الله والجيش الاسرائيلي في لبنان.

واكد آية الله خامنئي مجددا ان قوات حزب الله quot;سخرت من خرافة الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر وكشفت ضعفهquot;. وقال ان هذا quot;الجهاد الشجاع اثبت مرة اخرى ان الاسلحة الحديثة والفتاكة غير ناجعة امام الايمان والصبر والتفانيquot;. ولم يوضح التلفزيون متى وكيف وجهت هذه الرسالة الى نصر الله.

على صعيد متصل، اعلن قائد قوة الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) الجنرال الان بيليغريني اليوم ان الدفعة الاولى من القوة المعززة المنتظرة في لبنان quot;ستصل في بداية الاسبوع المقبلquot;. وقال بيليغريني للصحافيين في مقر القوات الدولية في الناقورة قرب الحدود اللبنانية الاسرائيلية quot;اليونيفيل الجديدة ستكون مختلفة عن القديمة. ماتت اليونيفيل القديمة. الجديدة ستكون قوية اكثر بعديد اكبر وبقواعد تحرك جديدةquot;.

وردا على سؤال حول المدة التي سيستغرقها انسحاب القوات الاسرائيلية المستمر بالتوازي مع نشر الجيش اللبناني جنوب لبنان الذي بدا اليوم الخميس، قال الجنرال بيليغريني انه quot;يامل الا يستغرق الامر اكثر من 15 يوماquot;. واشار قائد اليونيفيل الى ان نزع سلاح حزب الله ليس من صلاحية قواته، بيد انه لفت الى امكانية قيام الحزب باعادة نشر سلاحه شمال الليطاني.

وقال quot;نزع السلاح من حزب الله ليس مشكلة اليونيفيل، بل هو مشكلة لبنانيةquot;. وبالنسبة لمسلحي حزب الله، اشار الى انه quot;ليس اكيدا ان يبقوا مع اسلحتهم جنوب الليطاني. يمكن ان يعيدوا انتشارهم شمال الليطاني، وفي مطلق الاحوال، انها مشكلة لبنانيةquot;.
واوضح ان الاليات التي تم الاتفاق عليها بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي تقضي بان تنسحب القوات الاسرائيلية تدريجيا من المناطق التي تحتلها على ان تتسلمها اليونيفيل فور حصول ذلك. وقال quot;سنستعيد الارض التي يسلمها الاسرائيليون، ونفتشها، قبل ان نطلب من اللبنانيين ان يتسلموهاquot;.واضاف quot;نتنبه دوما الى ضرورة ترك مساحة فاصلة بين الطرفينquot;.

واوضح quot;صحيح انه يجب ان نتقدم الى الامام في اسرع وقت ممكن. لسنا بمأمن عن استفزاز او سوء تفاهمquot;. بيد انه اشار الى ان الطرفين ابديا quot;تعقلاquot; حتى الساعة وعبرا عن الرغبة بالمضي قدما.