الرياض: أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية اليوم عن quot;استنكاره الشديدquot; مواصلة اسرائيل حصارها للبنان ودعا المجتمع الدولي

حواتمه لـ(إيلاف) : لتتعلم فصائلنا من درس لبنان

أبوالغيط يستبعد تماماً قطع العلاقات مع إسرائيل

واشنطن تذكر بالتزام بيروت بسط سلطتها

حزب الله 3 ndash; إسرائيل 0

متظاهرون في اسرائيل يطالبون باستقالة

إلى التحرك لوضع حد لهذا الحصار. وجاء في بيان للمجلس ان العطية اعرب quot;عن استنكاره الشديد لمواصلة اسرائيل حصارها العسكري على لبنان الذي يشكل اعاقة لفرق الاغاثة ولوصول المساعدات الانسانيةquot;. ويضم مجلس التعاون الخليجي كلا من السعودية والامارات وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين.

ودعا الامين العام quot;المجتمع الدولي والدول الدائمة العضوية في مجلس الامن على وجه الخصوص الى اتخاذ خطوات عملية وعاجلة لفك الحصار الذي تفرضه اسرائيل حاليا على الاراضي اللبنانيةquot;. واشار الى ان استمرار الحصار الاسرائيلي للبنان يمثل quot;انتهاكا لابسط قواعد القانون الدولي الانساني وقرارات الشرعية الدولية خاصة بعد اعتماد قرار مجلس الامن رقم 1701quot; الذي ينص على انهاء المعارك في لبنان.

وكانت اسرائيل فرضت مع بدء هجومها العسكري على لبنان حصارا جويا وبحريا على لبنان بعد ان اغارت على المطارات والموانئ اللبنانية. واكد مصدر حكومي لبناني ان الحصار الاسرائيلي لمطار بيروت الدولي رفع اليوم quot;جزئياquot;، بعد ان كثف رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة اتصالاته بهذا الشأن مع الامم المتحدة والولايات المتحدة. واوضح المصدر quot;ان اسرائيل تعطي موافقتها على هبوط طائرات تجارية في المطار عبر الامم المتحدةquot;.