باكو، عمان: بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم مع رئيس أذربيجان الهام علييف الوضع في الشرق الأوسط كما تطرقا الى الوضع في باكستان قبل ان يتوجه العاهل الاردني الى المملكة السعودية. وقال علييف في تصريحات صحافية quot;لقد اجرينا امس (الثلاثاء) واليوم مباحثات مفيدة جدا وهامة بشأن الوضع في الشرق الاوسط وفي منطقتناquot;.

من جانبه قال الملك عبد الله الثاني الذي من المقرر ان يغادر مساء اليوم باكو متوجها الى السعودية، quot;آمل ان يعمل بلدانا الشقيقان جنبا الى جنب وان يتمكنا من التغلب على التحدياتquot;. واكد الرئيس علييف من جهة اخرى ان العاهل الاردني اعرب له عن quot;تفهمهquot; الكامل بشأن نزاع اذربيجان مع ارمينيا حول منطقة ناغورني قره باخ.

ويعيش في جمهورية ناغورني قره باخ التي اعلنت من طرف واحد نحو 145 الف ارمني يحظون بدعم كامل من ارمينيا، وهم انفصلوا عن اذربيجان اثر نزاع اوقع بين عامي 1988 و1994 نحو 25 الف قتيل وادى الى تهجير مئات الالاف. ورغم اتفاق وقف اطلاق نار وقع عام 1994 فان الاشتباكات المتقطعة لا تزال متواصلة عند الخط الفاصل بين البلدين.

وزيرة الخارجية اليونانية تصل الى عمان

من جهة ثانية قال مسؤول في السفارة اليونانية لدى الاردن ان وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس وصلت الى عمان اليوم في زيارة تبحث خلالها مع كبار المسؤولين في العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع فى الشرق الاوسط. وتابع المصدر ان باكويانيس ستلتقي في عمان مساء اليوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يشارك في اجتماعات اللجنة المركزية لحركة فتح. واضاف ان الوزيرة ستلتقي قبل ظهر الخميس الملك عبد الله الثاني للبحث في الاوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية.

ووصلت الوزيرة الى عمان آتية من لبنان ضمن جولة شملت قبرص على ان تتوجه الى اسرائيل الخميس. وكانت وزارة الخارجية اليونانية اعلنت ان جولة باكويانيس تهدف الى تعزيز وقف الاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله ودعم التطبيق الكامل لقرار الامم المتحدة رقم 1701. وقد اكدت اليونان استعدادها للمساهمة في قوة الامم المتحدة في جنوب لبنان.