مقديشو: اعلنت المحاكم الشرعية الاسلامية التي تسيطر على مقديشو وعدة مناطق من الصومال اليوم اعادة فتح مرفأ العاصمة الرئيسي الذي اقفل قبل 11 عاما بسبب الحرب الدائرة في هذا البلد منذ العام 1991. واشار الشيخ عبد القادر عمر، مساعد مدير اللجنة التنفيذية للمجلس الاسلامي الاعلى الذي بات يسيطر على مقديشو وعدة مناطق في الجنوب وجزء من وسط الصومال، quot;بعد 11 عاما، اعيد فتح المرفأ، وندعو رجال الاعمال المحليين والاجانب لاستعمالهquot;. وصرح في مؤتمر صحافي في مقديشو quot;هنا سترسو البواخرquot;.

واقفل مرفأ مقديشو الدولي عام 1995 اثر معارك بين زعماء الحرب المتخاصمين الذين كانوا يتنازعون السيطرة على عائداته، بعد انسحاب قوات حفظ السلام الدولية التي فشلت في ارساء السلام فيه.

وتأتي اعادة افتتاح المرفأ بعد عشرة ايام على سيطرة الاسلاميين على مدينة هاراديري (وسط، على بعد حوالى 300 كلم من مقديشو)، والتي كانت احدى المحطات الاساسية للقراصنة الذين يهاجمون البواخر في المحيط الهندي قبالة السواحل الصومالية. وتعيش الصومال حالة من الفوضى منذ بدء الحرب الاهلية عام 1991، وقد سجل في السنوات الاخيرة عددا متصاعدا من اعمال القرصنة البحرية قبالة شواطئها. واعتبر المكتب البحري الدولي انه تم تسجيل 41 حادث قرصنة قبالة الشواطئ الصومالية منذ 12 شهرا.