الياس توما من براغ: قال رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيتسو إن حكومته ستواجه بحزم كل أشكال ومظاهر التطرف والبغض وأنها لا تحتاج إلى أي دعوات من احد لفعل ذلك في إشارة إلى دعوة رئيس الحكومة المجرية فرنس جورتشان التي وجهها إلى القيادات السلوفاكية أمس في أعقاب الاعتداء على طالبة جامعية سلوفاكية من الأقلية المجرية لمجرد تحدثها في الشارع يوم الجمعة في مدينة نيترا باللغة المجرية على الهاتف الموبيل .

ودعا فيتسو السياسيين ووسائل الإعلام إلى التوقف عن محاولة الكسب السياسي من مثل هذه المظاهر وخلق التربة الخصبة لمزيد من هذه الأفعال مشددا على انه سيتم بشكل نزيه البحث عن أسباب مثل هذه التصرفات غير الصحيحة كي يتم التفريق بشكل واضح بين تصرفات أفراد غير مسؤولين وبين الاستفزازات السياسية المقصودة. وأكد فيتسو إدانته الشديدة لكل مظاهر التطرف والكراهية التي حدثت مؤخرا في الجمهورية السلوفاكية وفي المجر المجاورة .

وثمن رئيس الحكومة السلوفاكية ما قامت به شرطة بلاده من حزم ضد ثلاثة شباب سلوفاكيين أمس خلال مباراة رياضية بين فريقين من مدينتي بانسكا بيتستريتسا وكوشيتسه عندما رفعا لافتة طولها 11 مترا وعرضها 2و1 مترا كتب عليها quot; الموت للمجريين quot;.

وقد أوقفت الشرطة الشبان السلوفاك الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 17ــ 26 عاما وووجهت لهم تهمة التحريض على الكراهية العرقية والقومية ضد أناس آخرين الأمر الذي يمكن أن يحكم على اثنين منهم بالسجن لثلاثة أعوام وعلى الثالث الذي يبلغ 17 عاما نصف الفترة هذه.

وكان رئيس الحكومة المجرية قد دعا نظيره السلوفاكي إلى الإدانة العلنية لكل مظاهر العداء المسجلة ضد المجريين في سلوفاكيا والى استخدام كل الوسائل القانونية للبحث عن مرتكبي هذه الأفعال وإحالتهم إلى القضاء كما أعلن بان وزارة الخارجية المجرية طلبت من السفير السلوفاكي في بودابست أن يوضح لها غدا الاثنين حوادث العنف لتي ترتكب مؤخرا ضد المجريين . وكشف عن أن حكومته أرسلت مذكرة احتجاج دبلوماسية إلى براتيسلافا بهذا الشأن ودعا مواطني بلده إلى عدم اللجوء إلى العنف أو استخدام مثل هذه الأساليب بحق الأجانب اللذين يعيشون في المجر.

يذكر أن التوتر الحالي في العلاقات بين البلدين الجارين سلوفاكيا والمجر قد بدأ بعد إشراك الحزب القومي السلوفاكي الذي يعتبر حزبا قوميا متشددا في حكومة روبرت فيتسو وبعد ظهور لقطات فيديو على الانترنت تبين قيام شبان سلوفاكيين بإحراق العلم المجري الأمر الذي رد عليه مشجعون رياضيون في عطلة نهاية الأسبوع الماضي بلافتتين ظهرتا أثناء مباريتين رياضيين في الأولى كتب على احدها quot; الموت ليان سلوتا quot; رئيس الحزب القومي السلوفاكي وفي الثانية كتب quot; السلوفاك سيبقون عبيدا للمجريين quot;.

وردا على ذلك قام شابان سلوفاكيان من الرؤوس الحليقة يوم الجمعة بالاعتداء على طالبة جامعية من الأقلية المجرية في مدينة نيترا السلوفاكية لمجرد تكلمها بالهاتف بالغة المجرية في الشارع وكتبا على ظهرها عبارة quot; المجريين لوراء الدنواب quot;في أشارة إلى الرغبة بطرد السلوفاك من الأقلية المجرية إلى المجر المجاورة ثم ظهرت عبارة quot; الموت للمجريين quot; خلال مباراة رياضية أمس في سلوفاكيا .