باريس: افادت اجهزة رئيس الوزراء الفرنسي اليوم الاربعاء ان دومينيك دو فيلبان سيبحث مع نظيره الايطالي رومانو برودي الجمعة في روما في quot;الوضع في الشرق الاوسطquot;. واوضحت الاجهزة في بيان ان دو فيلبان وبرودي سيلتقيان على غداء عمل.

واضافت ان quot;هذا اللقاء سيسمح بالتطرق الى الوضع في الشرق الاوسط في وقت قرر فيها البلدان المساهمة بشكل كبير في حفظ السلام في لبنانquot;. واكد البلدان الجمعة في بروكسل انهما سيساهمان باكبر عدد من القوات في تعزيز قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) اذ اعلنت فرنسا ارسال الفي جندي في حين تعهدت ايطاليا ارسال 2500 عنصر.

وستلسلم فرنسا التي تقود اليونفيل حتى شباط/فبراير 2007 الى ايطاليا قيادة هذه القوة التي ستعمل على تعزيز وقف الاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله. واوضح البيان ان غداء العمل بين دو فيلبان وبرودي سيسمح كذلك quot;بالتقدم على صعيد عدة مجالات تعاون بين البلدين في الاطار الاوروبي ولا سيما في مجال الطاقة والنقل عبر جبال الالب مع مشروع خط قطارات بين ليون وتورينوquot;.

رد ايران quot;ليس مرضياquot;
وفي الملف الإيراني قال دو فيلبان اليوم ان الرد الذي قدمته ايران الاسبوع الماضي حول ملفها النووي quot;ليس مرضياquot;. وقال دو فيلبان خلال المؤتمر الرابع عشر للسفراء الفرنسيين في ماتينيون مقر رئاسة الوزراء quot;الرد الذي اعطته ايران الاسبوع الماضي على عرض المجتمع الدولي ليس مرضيا ولاسيما بشأن ضرورة تعليق التخصيبquot;.

ففي ردها على اقتراح تعليق تخصيب اليورانيوم عرضت طهران في 22 آب/اغسطس على الدول الكبرى اجراء quot;مفاوضات جديةquot;. وينتظر ان يناقش مجلس الامن منتصف ايلول/سبتمبر رفض ايران تعليق نشاطاتها النووية الحساسة بعد ان تنتهي المهلة التي حددها لها المجتمع الدولي في 31 آب/اغسطس.

وقال دو فيلبان quot;في ظل هذا الوضع من المهم ان يبقى المجتمع الدولي موحدا وحازما مع ابقاء امكانية الحوار مفتوحةquot;.