سالت لايك سيتي (الولايات المتحدة): اعترف الرئيس الاميركي جورج بوش بأن ألاف العراقيين قد قتلوا في تموز/يوليو لكنه رفض مجددا القول ان البلاد غرقت في الحرب الاهلية.

وفي بداية حملة جديدة للدفاع عن مهمة القوات الاميركية في العراق حيال الانتقادات الداخلية التي لم تضعف، اعترف بوش في سالت لايك سيتي، بأن quot;الصور التي تصل من خطوط القتال فظيعة، واحيانا مقلقةquot;.وأضاف أمام المؤتمر السنوي لقدامى المحاربين أن quot;سفيرنا يذكر ان الاف العراقيين قتلوا الشهر الماضي في بغداد وان عددا كبيرا منهم كانوا ضحايا العنف الدينيquot;.

وقال في اليوم الذي أسفرت فيه اعمال العنف عن عشرات القتلى أن quot;هذه الوحشية وهذه المجزرة حملت البعض على التساؤل هل غرق العراق في الحرب الاهليةquot;.وأكد بوش ان quot;قادتنا العسكريين ودبلوماسيينا هناك يعتقدون ان العراق لا يخوض حربا اهلية. وهم يقولون ان عددا صغيرا فقط من العراقيين يقومون بأعمال العنف الديني، فيما تريد اكثرية ساحقة السلام وحياة طبيعية في بلد موحدquot;.

وشن بوش في يوتاه هجوما جديدا لتبرير وجود القوات الاميركية في العراق.وقد استعان بعبر التاريخ ليرفض رفضا قاطعا انسحابا مبكرا من العراق، حيث تخوض اميركا كما قال quot;معركة ايديولوجية حاسمة للقرن الحادي والعشرينquot; ضد quot;الذين خلفوا الفاشيين والنازيين والشيوعيينquot;.

وطالب السيناتور الديموقراطي جون كيري منافس بوش السيء الحظ في الانتخابات الرئاسية في 2004، quot;بتغيير الاستراتيجية في الحرب الاهلية في العراقquot;.وردا على ذلك قالبوش ان لدى ادارته quot;استراتيجية واضحة في العراقquot; وهي quot;تعيد النظرquot; باستمرار في خططها. واكد بوش ان الخطة الجديدة لبسط الامن في بغداد quot;ما زالت في بدايتها. ولا يمكننا ان نأمل في الحصول على نتيجة فورية، الا ان النتائج الاولية مشجعةquot;.