مبارك ينتقد العدوان الاسرائيلي وعجز المجتمع الدولي

اليو ماري تجري محادثات في السعودية حول لبنان والتعاون الدفاعي

عواصم:أعلن متحدث باسم الحكومة الالمانية اليوم أن برلين سترجىء قرارها الذي كان مقررا الاثنين حول ارسال جنود للمشاركة في القوة الدولية الموقتة المعززة في لبنان، لان لبنان لم يقدم بعد، على حد قوله، quot;الطلبات اللازمةquot; في هذا الشأن الى الامم المتحدة. وقال المتحدث اولريخ ويلهلم لصحافيين quot;ابلغ رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة المستشارة (انغيلا ميركل) بانه لم يتمكن بعد من تقديم الطلبات الضرورية الى الامم المتحدةquot; لتنظيم المهمة.

وبالتالي، quot;لن يعقد اجتماع استثنائي للحكومة الاحد كان يفترض ان يخصص لبحث مهمة (القوة الالمانية) في لبنانquot;. ويتوقع ان تتولى المانيا قيادة القوة البحرية الدولية المكلفة اعتراض شحنات الاسلحة المتجهة الى حزب الله. وافادت مصادر قريبة من الائتلاف الحكومي ان 1200 جندي وما بين 200 و300 ممرض عسكري ابلغوا بالاستعداد للمهمة.

انجاز عملية انزال طلائع القوات الايطالية في جنوب لبنان

من جهة ثانية انتهت عملية نزول مئات الجنود الايطاليين اليوم من السفن الحربية على ساحل مدينة صور في جنوب لبنان، لينضموا الى القوة الدولية في الجنوب في اول عملية واسعة لتعزيز مهمة الامم المتحدة في هذه المنطقة منذ نحو 30 سنة. ويتم حاليا نقل آخر مئة جندي على متن مروحيات من خمس سفن حربية الى شاطىء صور ليلتحقوا بنحو 900 جندي تم انزالهم في اطار مهمة تدعيم الهدنة بين الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حزب الله بعد مواجهات استمرت 34 يوما في تموز/يوليو وآب/اغسطس.

واكد سفير ايطاليا في لبنان فرانكو ميستريتا لوكالة فرانس برس ان quot;هذه العملية تنتهي مساء اليوم (الاحد)quot;. وبسبب الامواج العالية، نقل الجنود ومعداتهم بالمروحيات الى شاطىء صور، فيما اضطرت زوارق الانزال الى الرسو في مرفأ الناقورة بدلا من شواطىء صور.

والوحدات التي تم انزالها هي من فوج quot;سان ماركوquot; للرماة التابع للبحرية الايطالية وفوج quot;لاغوناريquot; والقوات الخاصة، وهي تشكل نخبة القوات المسلحة الايطالية. وهي مجهزة باكثر من 150 آلية بينها مدرعات. ووصلت هذه القوات الجمعة قبالة الساحل اللبناني على متن خمس سفن حربية بينها حاملة الطائرات quot;غاريبالديquot;. وسيبقى 1500 عسكري، معظمهم من البحارة، على متن السفن.

من ناحية ثانية، وصلت مجموعة مؤلفة من 200 عسكري ايطالي مصحوبة بمعدات ثقيلة الى مطار ومرفأ بيروت. والجنود الايطاليون هم الدفعة الاولى من القوات التي ستنضم الى قوة الامم المتحدة العاملة في لبنان (يونيفيل) التي انتشرت في جنوب لبنان عام 1978 للحفاظ على السلام على الحدود اللبنانية الاسرائيلية. ويبلغ عديد اليونيفيل حاليا الفي جندي. ونص القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا للاعمال الحربية بين حزب الله واسرائيل على تعزيز هذه القوات وتوسيع مهامها.

وقال متحدث باسم اليونيفيل اليكساندر ايفانكو ان الجنود quot;متجمعون في مركز يبعد 15 دقيقة من صورquot;. وهذا المركز هو عبارة عن حديقة عامة جنوب صور وضعته البلدية في تصرفهم. وبحسب ايفانكو، سيتمركز الجنود في وقت لاحق في تلة جبل مارون في بلدة برج قلويه على بعد 20 كلم شرق صور التي كانت المقر العام السابق للقوات الفنلندية التابعة لليونيفيل.

وسيبلغ عدد القوات الايطالية في الاسابيع المقبلة 2450 جنديا، في حين ان دولا اوروبية بينها فرنسا واسبانيا بالاضافة الى اربع دول آسيوية اعلنت انها سترسل آلاف الجنود الاضافيين. ويتوقع ان تساهم اليونيفيل-2 في تطبيق القرار الدولي 1701 الصادر في 11 آب(اغسطس) والذي ينص على وقف الاعمال الحربية والانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان ونشر الجيش اللبناني مدعوما بقوة للامم المتحدة قد يصل عديدها الى 15 الف عنصر. وشدد قائد اليونيفيل الجنرال الان بيليغريني على ان مهمة القوات الدولية ليست نزع سلاح حزب الله، وان هذه المهمة تقع على عاتق الجيش اللبناني.

وستنشر فرنسا ما مجموعه 2000 جندي. ويتوقع وصول 900 جندي مدعومين ب13 دبابة قبل 15 ايلول(سبتمبر). وسترسل اسبانيا اكثر من 1000 جندي، ما يشكل ثالث اكبر مساهمة في اليونيفيل. واعلنت بنغلادش واندونيسيا وماليزيا والنيبال استعدادها للمساهمة في اكثر من اربعة الاف عنصر.

روسيا مستعدة لارسال وحدات هندسة الى لبنان

من جهته اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اليوم احتمال ارسال وحدات هندسة للمشاركة في اعادة اعمار لبنان. ونقلت وكالة انباء ايتار-تاس عن ايفانوف قوله quot;في حال وافقت الحكومة اللبنانية قد نشارك في اعادة اعمار البنى التحتية في هذا البلدquot;. واضاف quot;اؤكد ان هذه القوات غير قتالية لكنها وحدات هندسة ستقوم باصلاح الطرقات والجسورquot; دون ان يحدد ما اذا كان هذا الاقتراح نقل رسميا الى بيروت ولا عديد القوات التي قد ترسلها موسكو.

وقبل ايام اعلن ايفانوف ان روسيا ما زالت مترددة في ارسال قوات لتعزيز قوة اليونيفيل في جنوب لبنان. واعلن ايفانوف في حينها quot;نحن نبحث في الوضع، وحتى الان لسنا مطمئنين الى وضع قوات حفظ السلام، ماذا ستفعل هناك وما هي مهمتهاquot;. ونقلت صحيفة quot;كومرسنتquot; عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية قوله ان لواء يضم الفي جندي روسي قد يتوجه الى لبنان.

قوة فرنسية من 200 عسكري تستعد في تولون للتوجه الى لبنان

افاد مصور ان وحدة من 200 عسكري من ستة افواج فرنسية كانت تستعد طوال اليوم الاحد للابحار على متن السفينة الحربية quot;فودرquot; في قاعدة تولون البحرية (جنوب شرق) باتجاه لبنان. وقال الكابتن كريستيل هار ضابط الاتصالات في القوة البحرية ان هذه الوحدة ستكلف تنظيم عملية انتشار اول كتيبة فرنسية يتوقع ان تصل الى لبنان خلال النصف الاول من الشهر الحالي لتعزيز قوة اليونيفيل في جنوب لبنان. واضاف انه يتوقع ان تبحر السفينة الحربية الاثنين في الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي (6:00 تغ). ورست السفينة في القاعدة البحرية ظهر السبت، وكانت نقلت من تولون الى لبنان قوة من 200 عسكري من سلاح الهندسة لتعزيز اليونيفيل في 20 اب(اغسطس).

ومساء السبت وصل 200 جندي اضافي الى تولون، كما ستنقل على متن سفينة quot;فودرquot; 130 آلية هي اساسا شاحنات وسيارات جيب ومدرعات وكميات من الذخائر. ويتوقع ان ينقل ال700 جندي الباقين الذين سيشكلون اول كتيبة فرنسية جوا الى لبنان منتصف ايلول(سبتمبر).

وتضم اول كتيبة فرنسية 900 جندي مجهزين بمدفعية ثقيلة و13 دبابة لوكليرك. وستنقل هذه المعدات الثقيلة الاربعاء والخميس في تولون على متن سفينتي quot;فاست ارووquot; وquot;فاست تشالنجرquot; اللتين استاجرتهما البحرية الفرنسية على ان تبحرا الى لبنان الجمعة. وتعهد الرئيس الفرنسي جاك شيراك بارسال الفي جندي الى جنوب لبنان في اطار قوة اليونيفيل المعززة.