جنبلاط : لبنان دخل المجهول

طائرة قطرية لكسر الحصار الاسرائيلي على لبنان

موقع دبكا الإسرائيلي : حزب الله فكك شبكتين للموساد

بيريز: على اسرائيل تغيير مفاهيمها العسكرية

الدوحة: اعلن وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الاثنين ان قطر سترسل ما بين مئتين و300 عسكري للمشاركة في تعزيز قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل). وجاء اعلان الشيخ حمد المشاركة في تعزيز اليونيفيل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي يزور قطر.

واكد الوزير القطري ان بلاده اتخذت هذا القرار quot;لنقول للعالم ان هناك وجودا عربيا ولو بسيطا ولنقول لاسرائيل اننا نؤمن بهذا القرار (1701) ونريد تطبيقهquot;. وقطر هي اول بلد عربي يقرر المشاركة في تعزيز اليونيفيل تطبيقا للقرار 1701 الذي ارسى وقفا للاعمال الحربية في لبنان.

وعقب انان على الاعلان القطري بالقول quot;اثمن عاليا عرض دولة قطر بارسال قوات (..) لذلك تتكون للبنان قوة دولية حقيقية تدعم القرار 1701quot;. وتبنى مجلس الامن في 11 آب/اغسطس القرار 1701 الذي نص على تعزيز قوة الامم المتحدة في لبنان ونشر الجيش اللبناني في جنوب هذا البلد بموازاة انسحاب القوات الاسرائيلية.

طائرة قطرية تقلع في اول رحلة مباشرة الى بيروت بالرغم من الحصار
إلى ذلك اعلنت متحدثة باسم الخطوط الجوية القطرية ان طائرة تابعة للشركة انطلقت الاثنين في اول رحلة مباشرة الى بيروت بالرغم من الحصار الجوي الذي تفرضه اسرائيل. وقالت المتحدثة التي طلبت عدم الكشف عن اسمها ان quot;الرحلة انطلقت كما كان متوقعا حوالى الساعة 12.30 بالتوقيت المحلي (09.30 تغ) وعلى متنها 120 راكباquot;. واضافت quot;يتوقع ان تصل الطائرة من دون توقف الى العاصمة اللبنانية.

وهي اول رحلة مدنية عادية ومباشرة تنطلق الى بيروت مذ فرضت اسرائيل حصارا بحريا وجويا على لبنان في الايام الاولى من عمليتها العسكرية التي اطلقتها في 12 تموز/يوليو. والشركتان الوحيدتان اللتان تقومان حاليا برحلات من والى بيروت هما طيران الشرق الاوسط اللبنانية والخطوط الملكية الاردنية، وذلك فقط عبر الجسر الجوي القائم بين بيروت وعمان.