بعد عامين على الواقعة وفي جلسة استمرت 10 ساعات
محكمة مصرية تقضي بإعدام 3 متهمين بتفجيرات طابا

جرحى بانفجارات طابا
نبيل شرف الدين من القاهرة: في تطور يمهد لإسدال الستار على واحدة من أخطر حلقات سلسلة التفجيرات الإرهابية التي شهدتها شبه جزيرة سيناء المصرية، قررت مساء الخميس محكمة أمن الدولة العليا في مدينة الإسماعيلية شرق مصر، إحالة أوراق ثلاثة من المتهمين في قضية quot;تفجيرات طاباquot; إلى مفتي الديار المصرية لإعدامهم، وهم كل من : أسامة النخلاوي، يونس عليان، ومحمد جائز صباح . كما قررت المحكمة ذاتها تأجيل النطق بالحكم على باقي المتهمين وعددهم 11 متهما إلى جلسة 30 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. واستمعت المحكمة خلال جلستها، التي عقدت في مدينة الإسماعيلية، واستمرت وقائعها قرابة عشر ساعات كاملة، إلى المرافعة النهائية لهيئة الدفاع عن المتهمين التي طالبت ببراءة المتهمين وبطلان أمر الإحالة التكميلي الذي قدم من قبل النيابة العليا لأمن الدولة وبطلان الاعترافات التي أقر بها المتهمون لكونها انتزعت منهم تحت التهديد والتعذيب البدني . كانت هيئة الدفاع عن المتهمين قد ردت على شهادات الشهود الذين استمعت إليهم المحكمة خلال جلساتها السابقة التي امتدت نحو عام كامل، ودفعت بتضارب أقوال هؤلاء الشهود من ضباط وجنود الشرطة حول عمليات إلقاء القبض على المتهمين واعتقالهم، واعتبرت هيئة الدفاع أن هناك قرارات اعتقال ضد المتهمين مشوبة بعدم القانونية، إلا أن المحكمة لم تأخذ بهذا الدفع .

تجدر الإشارة إلى أن فندق هيلتون طابا ومنتجعى البادية وجزر القمر كانت قد شهدت ليلة السادس من تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2004 سلسلة تفجيرات أودت بحياة 39 شخصا أغلبهم من السائحين ، كما أسفرت عن إصابة نحو 150 آخرين بإصابات تراوحت بين سطحية وخطرة .

ووفقا لقرار الاتهام فإن المتهمين واجهوا عدة تهم quot;بالقتل العمد بغرض الارهاب وحيازة أسلحة ومواد متفجرة لاستخدامها في أغراض إرهابيةquot; وهي اتهامات تصل عقوبتها الى الاعدام، بالإضافة إلى مقاومة السلطات ممثلة في رجال الأمن لدى القاء القبض عليهما، والشروع في قتل بعضهم . هذا وقد صدر الحكم من هيئة قضائية رفيعة المستوى برئاسة المستشار أحمد الخشاب .