واشنطن: دعا برلمانيون اميركيون اليوم الخميس الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي الذي يزور الولايات المتحدة الاميركية حاليا، الى تقديم شرح حول علاقات بلاده المفترضة بالارهابيين ان عندما كان على رأس الدولة وان حاليا.واعرب السناتور الجمهوري سام براونباك عن امله في ان يشرح خاتمي quot;لماذا تدعم حكومته الارهاب (...) ولماذا لم تحترم حقوق الانسانquot; عندما كان في السلطة.

وقال خلال تجمع لايرانيين كانوا يحتجون على زيارة خاتمي للولايات المتحدة quot;يجب ايضا ان يقدم شرحا حول عمليات القمع الديني التي تقوم بها الحكومة الايرانية وقمع التظاهرات السلمية وحاجة ايران لتخصيب اليورانيوم في حين انها بلد غني بموارد الطاقةquot;.

وذكر السناتور الديموقراطي براد شيرمان الذي انتقد منح الولايات المتحدة تأشيرة دخول لخاتمي، ان وزارة الخارجية الاميركية وصفت ايران عندما كان محمد خاتمي في السلطة بين 1997 و2005، بانها quot;اول دولة ترعى الارهابquot;.واتهم شيرمان نظام خاتمي بتأمين quot;ملجأ امنquot; وتسهيل رحلات عناصر القاعدة قبل 11 ايلول/سبتمبر. واضاف انه في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لاقامة الذكرى الخامسة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، تعتبر زيارة الرئيس الايراني السابق quot;اهانة بحق الذين قضوا وبحق المكلفين الاميركيين الذي يدفعون من اجل جولة تهدف الى الترويج للارهابquot;.

وخاتمي الذي وصل الخميس الماضي الى الولايات المتحدة هو ارفع مسؤول ايراني يزور الولايات المتحدة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية في العام 1979.وبعد شيكاغو ونيويورك، من المقرر ان يزور خاتمي اليوم الخميس واشنطن لالقاء محاضرة في كاتدرائية العاصمة الفدرالية.