أحمدي نجاد يزور فنزويلا قريباً
بيلاروس تعبر عن دعمها للبرنامج النووي الايراني

مينسك، كراكاس: صرح وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي مارتينوف بعد محادثات مع نظيره الإيراني منوشهر متكي مساء امس أن بيلاروس تدعم البرنامج النووي المدني الإيراني، فيما يتوجه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلال أسبوعين إلى فنزويلا بحسب ما أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.

وكان شافيز الذي زار ايران في نهاية تموز(يوليو) دافع عن البرنامج النووي الايراني وقال ان بلاده quot;ستقف الى جانب ايران في كل الظروفquot;. تتبنى ايران وفنزويلا العضوان في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) مواقف متطابقة معارضة للولايات المتحدة.

وفي سياق آخر، قال مارتينوف ان بيلاروس تعتقد ان quot;ايران تملك حق ممارسة اي نشاط نووي سلمي يتطابق مع نظام عدم الانتشار النووي. ليس هناك اي سبب للتشكيك في طبيعة البرنامج النووي الايرانيquot;.

من جهته اكد متكي ان البرنامج النووي الايراني quot;محض سلمي ويتسم بالشفافيةquot;، معبرا عن ارتياحه لقرب استئناف المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي حول المسألة النووية الايرانية. ويلتقي كبير المفاوضين الايرانيين في هذا الملف علي لاريجاني السبت الممثل الاعلة للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، للمرة الاولى منذ 31 /اغسطس الموعد الذي حددته الامم المتحدة لايراني لتعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم.