موسى متروف الدار البيضاء: أعلنت الوزيرة الفدرالية الالمانية المكلفة بالتعاون والتنمية هايديماري فيستسوريك سول اليوم في الرباط أن بلادها خصصت مساهمة استثنائية بقيمة 5 ملايين يورو لدعم برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأكدت الوزيرة الألمانية ,التي تقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب, خلال لقاء صحافي عقب مباحثات مع رئيس الحكومة المغربي إدريس جطو أن هذه المساهمة تأتي لتضاف إلى التعاون التقليدي بين الجانبين في مختلف المجالات. وأضافت أن quot;المغرب شريك مهم جدا بالنسبة إلى الجمهورية الفدرالية الالمانية ولأوروبا بصفة عامةquot;.

كما عبرت المسؤولة الألمانية عن ارتياحها quot;لحرص الحكومة المغربية على المضي قدما في تنفيذ الاصلاحات النموذجية والانخراط بشكل أكبر في التعاون مع الاتحاد الاوروبيquot;.

ومن جهته أكد ادريس جطو أن quot; ألمانيا تعد شريكا مفضلا بالنسبة إلى المغرب داخل الاتحاد الاوروبي quot;مضيفا ان هذا البلد الأوروبي يواكب المغرب في تنفيذ العديد من البرامج التنموية.

وذكر جطو بأن من بين القطاعات ذات الأولوية في التعاون الثنائي برنامج الكهربة القروية وبرنامج تزويد الساكنة القروية بالماء الصالح للشرب والتكوين المهني.

وكانت الوزيرة الالمانية وصلت الى المغرب أمس الخميس في اطار زيارة رسمية على رأس وفد مهم يضم على الخصوص نوابا ومسؤولين سامين في الوزارة الالمانية ومسؤولي وكالتين ألمانيتين للتنمية (الوكالة الألمانية للتنمية والوكالة الألمانية للتعاون التقني).

يشار إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي مجموعة من المشاريع المندمجة ذات الطابع الاجتماعي أطلقها الملك محمد السادس للحد من الفقر والتهميش.