أسامة مهدي من لندن : تسلم الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني كلا على انفراد اليوم مسودة مشروع دستور الاقليم الذي نص على ان تكون مدينة اربيل بدلا من كركوك كما كان منصوصا عليه في نسخة سابقة عاصمة للإقليم وذلك من اجل مناقشة المسودة قبل تصويت المجلس الوطني الكردستاني (البرلمان) عليها في كانون الاول (ديسمبر) المقبل واحالتها الى استفتاء شعبي وهي تضم 160 مادة ضمن سبعة ابواب .

وقد سلم رئيس برلمان كردستان عدنان المفتي الى طالباني نسخة من مسودة الدستور خلال اجتماعه اليه في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) حيث ثمن الرئيس العراقي وهو رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني رئاسة البرلمان ولجنة كتابة الدستور على جهودهم في انجازه ودعا الى دراسة مشروع المسودة بشكل جيد من قبل جميع الجهات وتقديم وجهات نظرها عليه لصياغة دستور ديمقراطي يتلاءم مع رغبات ومتطلبات شعب كردستان والدستور العراقي كما نقلت عنه وسائل اعلام كردية .

وفي مدينة صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) سلم المفتي مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نسخة من مشروع الدستور مؤكدا انها اعدت من قبل لجنة صياغة دستور الاقليم لتنظيم الحياة السياسية والقانونية في اقليم كردستان وبما ينسجم مع الدستور العراقي.

وستقوم لجنة صياغة دستور اقليم كردستان وبعد اكمال اجتماعاتها واعداد مسودة دستور الاقليم بتقديم المشروع الى رئاسة المجلس الوطني لكردستان العراق لتقديمها الى رئاسة الاقليم وعرضها على الاطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومواطني اقليم كردستان لابداء آرائهم حول المسودة ومن ثم عن طريق المجلس يتم عرضها للاستفتاء الشعبي لتأخذ مسارها القانوني.

ووصف بارزاني عملية اكمال كتابة مسودة الدستور بانها إنجاز عظيم لشعب كردستان. وقال المفتي من جهته إن نسخا من المشروع ستسلم الى الاحزاب الكردستانية وسيتم نشرها في وسائل الاعلام وفتح المجال امام جميع الاطراف من الان وحتى الاول من كانون الاول (ديسمبر) المقبل لابداء ارائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم وتقديمها الى اللجنة الدستورية وتطعيمها بهذه المقترحات ثم تقديمها الى البرلمان مرة اخرى لمناقشتها والتصويت عليها كدستور لاقليم كردستان العراق.

من جانبه قال طارق جامباز نائب رئيس لجنة اعداد مسودة دستور اقليم كردستان العراق في المجلس الوطني للاقليم إن هناك اختلافا كبيرا بين المسودة التي أعدت الان والمسودة التي أعدت في عام 2002 لمشروع دستور اقليم كردستان العراق. وأوضح أن المسدوة التي سلمت اليوم أضيفت إليها بنود ومواد كثيرة على مسودة مشروع دستور اقليم كردستان العراق التي أعدت عام 2002. وأضاف ان المشروع الحالي يتكون من 160 مادة وسبعة ابواب في حين كان المشروع القديم يضم 78 مادة فقط. وأشار الى أن المسودة الحالية اعتبرت مدينة اربيل عاصمة لاقليم كردستان العراق في حين جاءت في المسودة القديمة كركوك عاصمة الاقليم. واوضح ان اربيل ستكون عاصمة اقليم كردستان العراق لحين تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي واعادة المناطق الكردية الى اقليم كردستان العراق بعدها يحق نقل العاصمة الى مدينة اخرى مشيرا الى ان هذا مشروع ويمكن ان تجري عليه تعديلات بعد اخذ آراء الاكاديميين والمثقفين والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني.

ولاحظت مصادر عراقية ان مسودة الدستور الجديدة تحاشت اثارة خلافات سياسية جديدة بين الاكراد والاطراف السياسية العراقية الاخرى التي كانت اثارت اعتراضات على النص في مسودة الدستور الاولى بجعل مدينة كركوك الغنية بالنفط (255 كم شمال بغداد) التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليمهم الذي يحكمونه منذ عام 1991 عاصمة للاقليم خاصة بعد التجاذبات وتبادل الاتهامات التي اعقبت قرار بارزاني مؤخرا بعدم رفع العلم العراقي الحالي في الاقليم .

ومعروف ان استفتاء سيجري في محافظة كركوك - كركوك اواخر العام الحالي لتقرير مصيرها الاداري بضمها الى اقليم كردستان كما يطالب الاكراد او ابقائها محافظة مستقلة كما يطالب التركمان والعرب من سكانها البالغين حوالى المليون نسمة .