راتيسبون (المانيا): تحدث البابا بنديكتوس السادس عشر الثلاثاء في راتيسبون (جنوب المانيا) امام علماء وجامعيين عن الاسلام معتبرا انه quot;عقيدةquot; ترى ان quot;مشيئة الله ليست مرتبطة باي من مقولاتنا ولا حتى العقلquot;، داعيا الى quot;حوار بين الثقافات والاديانquot;.

وقال البابا الذي كان يشغل مقعدا لتدريس العقيدة وتاريخ العقيدة في جامعة راتيسبون منذ 1969 انه يستند في ذلك الى حوار بين quot;امبراطور بيزنطيquot; من القرن الرابع عشر ورجل quot;فارسي مثقفquot; للاقناع بحججه. وقال البابا ان quot;الايمان هو ثمرة الروح وليس الجسد. من يريد اقناع الآخر بالايمان عليه ان يتحدث ويفكر بشكل سليم بدلا من (استخدام) العنف والتهديدquot;. واضاف ان quot;عدم العمل بالعقل مخالف لطبيعة اللهquot;، مشيرا الى ان هذا الامر واضح quot;لاميراطور بيزنطي غذته الفلسفة اليونانيةquot;. وتابع رأس الكنيسة الكاثوليكية quot;في المقابل بالنسبة للعقيدة الاسلامية الله مطلق السمو ومشيئته ليست مرتبطة باي من مقولاتنا ولا حتى بالعقلquot;.

وذكر الحبر الاعظم الفقيه ابن حزم الذي عاش في القرنين العاشر والحادي عشر الذي يرى ان quot;الله ليس ملتزما حتى بكلمته ولا شىء يلزمه على كشف الحقيقة لناquot;.

في المقابل رأى البابا ان quot;التقاءquot; الايماني التوراتي مع التساؤلات الفلسفية الاغريقية التي اضيف اليها quot;تراث روما خلق اوروبا ويبقى اساس ما يمكننا ان نسميه اليوم اوروباquot;. الا ان الحبر الاعظم عبر عن اسفه quot;لهيمنة الرأي المولود عن الفكر الوضعي واشكال الفلسفة المنثقة عنه يسود الى حد كبير في العالم الغربيquot;، موضحا ان quot;الحضارات التي تؤمن بالديانة بعمق في العالم ترى في استبعاد ما هو الهي (...) هجوما على قناعاتها الخاصة جداquot;.
واكد البابا بنديكتوس السادس عشر quot;الضرورة الملحة لحوار بين الثقافات والدياناتquot;.