هافانا: قال أعضاء في الوفود المشاركة في قمة عدم الانحياز في كوبا اليوم انه تم سحب فقرة من مشروع البيان الختامي للقمة تتضمن الاشارة الى حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية بسبب ما احدثته من توتر بين الجزائر والمغرب. وقال مراقب من الحركة الاستقلالية في بورتوريكو ان هذه المنطقة الاميركية ذات الثقافة الاسبانية كانت المنطقة الوحيدة التي ادرجت في البيان الختامي تحت بند ازالة الاستعمار.

وقال خوليو مورينتي رئيس حركة هوستيانو الوطنية الاستقلالية quot;لن يشار الى اي حالة اخرى (لازالة الاستعمار) في النص النهائي ولا حتى الى الصحراء الغربيةquot;. وقبل سحب الفقرة الخاصة بالصحراء الغربية اشار بول روبير تيندريبيوغو المندوب البوركيني الى غياب اتفاق في صلب اللجنة السياسية المكلفة بإعداد البيان الختامي للقمة. وقال quot;نحاول التوصل الى تسوية لكن حقيقة هناك خلافاتquot;.

وطالبت الجزائر التي تدعم جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) بان تعبر القمة في بيانها الختامي عن دعمها quot;للجهود التي تبذلها الامم المتحدة لتنظيم استفتاء حيادي وحر وعادل والاشراف عليهquot; في الصحراء الغربية.

وفي المقابل اقترحت المغرب فقرة تشير الى المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية المكلف بإعداد حكم ذاتي في الصحراء الغربية. يشار الى ان 80 دولة عضوا في حركة عدم الانحياز التي تضم 118 دولة، تعترف ب quot;الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطيةquot;.