صوفيا: قال نائب وزير الخارجية البلغارية فيم شوشيف الخميس انه يتوقع ان يصدر الحكم في قضية الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الذين يحاكمون في طرابلس بتهمة التسبب باصابة اطفال ليبيين بفيروس الايدز، منتصف تشرين الاول/اكتوبر المقبل.وقال لوكالة الانباء البلغارية quot;بي تي ايهquot; ان الجلسة المقبلة المقررة في 21 ايلول/سبتمبر ستكون الاخيرة.


وتوقع شوشيف quot;عدم حصول تبرئةquot; لكنه اعتبر ان quot;الابقاء على عقوبات الاعدام لن يكون مقبولا من جانبنا وسيؤدي الى ردود فعل سلبية على الصعيد الدولي من قبل اعضاء في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وكل المجتمع الدوليquot;.وتحاكم خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني منذ العام 1999 بتهمة حقن 426 طفلا ليبيا بفيروس الايدز توفي نحو خمسين منهم، في مستشفى بنغازي (شمال شرق ليبيا).

وحكم على الممرضات والطبيب الموقوفين منذ 1999 بالاعدام في السادس من ايار/مايو 2004. الا ان المتهمين الذين يدفعون ببراءتهم، استأنفوا الحكم امام المحكمة العليا الليبية التي امرت في 25 كانون الاول/ديسمبر باعادة محاكمتهم.وبدأت المحاكمة الجديدة في 11 ايار/مايو.وكان ممثل الادعاء العام الليبي طلب في 29 آب/اغسطس طلب انزال عقوبة الاعدام فيهم.وطالب محامو اسر الاطفال الليبيين المصابين بالايدز بتعويض مالي عن كل ضحية يصل الى 15 مليون دولار الامر الذي رفضته صوفيا.