الامم المتحدة : اكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي محمد صباح السالم الصباح اليوم أهمية المؤتمر المشترك لدول حلف الناتو ودول مجلس التعاون الخليجي المقرر عقده في الكويت في كانون الأول / ديسمبر المقبل.

وقال في تصريح عقب اجتماعه مع السكرتير العام لحلف الناتو ياب شيفر في الامم المتحدة ان قضايا العلاقات بين المجموعتين والارهاب والتدريب ستكون على رأس محاور المؤتمر.

واضاف quot;تكلمنا في الاجتماع عن اربعة مواضيع رئيسة هي المؤتمر المشترك للناتو ودول مجلس التعاون الخليجي واقامة الناتو برامج تدريبية للقوات المسلحة الكويتية والوضع في العراق ومبادرة اسطنبول والدور الجديد للناتوquot;.

واوضح quot;بالطبع كان التركيز على هذا المؤتمر والمحاور التي ستطرح فيه وأهمية فكرة ان تكون هناك علاقات بين الناتو ودول مجلس التعاون على غرار العلاقات بين الناتو ودول المغرب العربي والذي تمت بلورته في مؤتمر مماثل عقد في المغربquot;.

وقال quot;ان نهج الناتو في المرحلة الحالية يركز ليس على المهام التقليدية للناتو بل على تحديات مستجدة ملحة كالإرهاب وسبل تعاون الناتو والدول الاخرى في مكافحة تلك الظاهرة من الناحية التقنية وتوفير التدريب الخاص الملائم لحماية الشواطئ على سبيل المثال سواء في ما يتعلق بالنشاطات الإرهابية او تلك المتعلقة بوجه عام بالجريمة المنظمة بكل اشكالها كتهريب المخدرات وغيرهاquot;.

وردا على سؤال قال محمد ان المؤتمر المقرر عقده في الكويت سيتطرق الى الملفات الإقليمية التي تمثل ساحة عمل الناتو كالملف العراقي حيث يقدم الناتو برامج تدريب مكثفة للقوات العراقية quot;وبالتالي سيكون الملف العراقي حاضرا في المؤتمرquot;.