الياس توما من براغ : ارتفع عدد الألغام التي دمرتها صربيا هذا الأسبوع إلى مليون لغم وذلك في إطار العملية التي تنفذها بتمويل منصندوق خاص لذلكموجود لدى حلف الناتو. وتقضي الاتفاقية الخاصة بحظر الألغام الأرضية ضد الأفراد التي وافقت عليها صربيا والجبل الأسود في عام 2003 بان تتخلص صربيا من جميع احتياطها من هذه الألغام أي بنحو 1.3 مليون لغم ارضي .

ووفق المعطيات العسكرية الموجودة لدى حلف الناتو فان 40 الف لغم ارضي مخزنه الآن في جمهورية الجبل الأسود التي حصلت على استقلالها قبل اشهر قليلة وبالتالي سيتم إتلافها في وقت لاحق وكانت دول العالم المختلفة قد اتفقت في عام 1997 في أوتاوا بكنداعلى حظر انتشار الألغام الأرضية ضد الأفراد وقام حلف الناتو في عام 200.

وتساهم في تمويل هذاالصندوق بعض دول الحلف مثل كندا والمجر وبولندا وهولندا وأسبانيا وتشيكيا . وقدم الحلف في إطار عملية مساعدته لإتلاف الذخيرة والألغام في الدول الشريكةلهأكثر من 5 مليون دولار حيث قام الخبراء حتى عام 2003 مثلا بتدمير 1.5 مليون لغم ارضي في ألبانيا وملدوفيا اللتين كانت قد انضمتا إلى المعاهدة الدولية الخاصة بحظر انتشارالألغام الأرضية في عام 1997 كما انضمت إلى البرنامج أوكرانيا التي كان بحوزة جيشها 7 مليون لغم .
ويأمل حلف الناتو من هذت البرنامجالذي تقوم بتمويلهأن يتم إخلاء منطقة وسط وشرق أوروبا من احتياطها من الألغامضد الأفراد في غضون سنوات قليلة .