عصفور: عرفات فضل أن يكون رهينة شعبه بالداخل

الشرطة الإسرائيلية تستدعي النائبين بشارة وطه للتحقيق

اولمرت : انا انسب شخص لقيادة اسرائيل

فتح: حماس تقودنا نحو الهاوية

مقتل خمسة فلسطينيين برصاص اسرائيلي في

غزة، رام الله (الضفة الغربية): رأت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم ان بيان اللجنة الرباعية الدولية quot;خطوة غير كافيةquot;، مطالبة برفع الحصار المالي المفروض على الحكومة الفلسطينية. وقال النائب في المجلس التشريعي مشير المصري المتحدث باسم حماس ان quot;بيان الرباعية خطوة غير كافيةquot;. واضاف quot;كان من المنتظر والمتوقع رفع الحصار بشكل كامل عن شعبنا الفلسطيني امام تشكيل حكومة وحدة وطنية التي تمثل المجموع الفلسطيني وتستند الى وثيقة الوفاق الوطني التي تحظى بالاجماع الفلسطينيquot;. وتابع quot;محاولة تمديد ثلاثة شهور لامور انسانية دون رفع الحصار يعني ابقاء الازمة كما هي وابقاء حالة التوتر والارباك قائمة نظرا للحصار التجويعي المفروضquot;.

وقد اشادت اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة، الاربعاء بجهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حماس واعلنت تمديد آلية المساعدات الطارئة للفلسطينيين لثلاثة اشهر. كما وافقت الرباعية على quot;مواصلة وتمديد الآلية الدولية الموقتة لفترة ثلاثة اشهرquot; على ان تبحث بعد ذلك في تمديدها مجددا.

وهذه الالية المؤقتة التي وضعها الاتحاد الاوروبي لتفادي الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس تتيح توفير بعض التجهيزات والوقود للمستشفيات وبعض المساعدات الاجتماعية للفلسطينيين الفقراء. والاجتماع الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك هو الاول للجنة الرباعية منذ الهجوم الاسرائيلي على لبنان في 12 تموز/يوليو.

وحول امكانية تحقيق حكومة الوحدة الوطنية لشروط الرباعية قال المصري quot;نتحدث عما هو محل اجماع وهي وثيقة الوفاق الوطني (وثيقة الاسرى) التي انطلقت منها محددات البرنامج السياسي للحكومةquot;.

وكانت اللجنة دعت حكومة حماس التي شكلت في اذار/مارس الى الاعتراف باسرائيل والتخلي عن المقاومة والموافقة على الاتفاقات السابقة الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل. ويعمل عباس على تشكيل حكومة وحدة وطنية املا في انهاء المقاطعة الدولية التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على حكومة حماس.

رئيس المخابرات الفلسطينية: بعض المشتبه بهم في اغتيال العميد التايه من حماس

من جهة ثانية اكد رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء توفيق الطيراوي الخميس ان بعض المشتبه بهم في اغتيال العميد جاد التايه المسؤول في المخابرات الفلسطينية في غزة quot;اعضاء في حركة حماسquot;. واضاف الطيراوي خلال مؤتمر صحافي عقده في رام الله quot;احمل وزير الداخلية سعيد صيام المسؤولية الكاملة عن عدم اعتقالهم حتى الان للتحقيق معهمquot;. وكان التايه مسؤول العلاقات الدولية في المخابرات العامة الفلسطينية اغتيل مع اربعة من مرافقيه في 15 ايلول(سبتمبر).