واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم السبت بشجاعة نظيريه الافغاني حميد كرزاي والباكستاني برويز مشرف اللذين يلتقيهما معا الاسبوع المقبل في واشنطن.وقال بوش في كلمته الاسبوعية عبر الاذاعة الرسمية quot;الاسبوع المقبل استقبل في البيت الابيض زعيمين شجاعين الرئيس كرزاي من افغانستان والرئيس مشرف من باكستان. هذان الزعيمان يعملان لافشال قوى الارهاب والتطرفquot;.
ويأتي اللقاء الثلاثي المقرر الاربعاء المقبل بعد محادثات بين بوش ومشرف الجمعة وبين الرئيس الاميركي ونظيره الافغاني مقررة الثلاثاء المقبل. وقال البيت الابيض ان اللقاء quot;سيوفر للمسؤولين الثلاثة فرصة للبحث في مواصلة التعاون لتعزيز العلاقات الثلاثيةquot;.

ويستقبل بوش كرزاي ومشرف في وقت يواجه فيه حلف شمال الاطلسي هجمات هي من بين الاعنف منذ الاطاحة بنظام حركة طالبان في افغانستان العام 2001. ويواجه الحلف صعوبات في الحصول من المجتمع الدولي على قوات اضافية يحتاجها.وتتميز العلاقات بين كابول واسلام اباد بمآخذ متبادلة رغم الزيارة الاخيرة التي قام بها مشرف لافغانستان وهي الاولى له منذ نيسان/ابريل 2002 سعى خلالها الى تهدئة الخواطر.وتتهم باكستان بالتساهل في جهودها لمكافحة المتطرفين. ويعتقد ان اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يختبئ في المنطقة الحدودية بين افغانستان وباكستان.وشدد الرئيس الاميركي على ان اللقاء سيكون quot;مهما لان نجاح افغانستان هو من افضل السبل للتوصل الى السلامquot;.

وفي كلمته رحب بوش بكون مشرف يقف الى quot;جانب قوى الحرية والاعتدال ويساعد على الدفاع عن العالم المتمدنquot;. وشدد على ان ارهابيين حاولوا قتل الرئيس الباكستاني quot;لانه يعمل لبناء مؤسسات ديموقراطية حديثة تكون بديلا للراديكاليةquot;.وقال بوش quot;من مصلحة اميركا مساعدته على النجاحquot;.واشاد كذلك بكرزاي quot;لعمله لتحقيق مستقبل اكثر امنا واشراقا لامتهquot; مشيرا الى ان اكثر من 40 دولة تعمل من اجل السلام في افغانستان.واضاف quot;من خلال العمل مع حكومة الرئيس كرزاي سنهزم اعداء افغانستان حرة وسنساعد الافغان على بناء امة لن تقمعهم بعد الان ولن تكون ملاذا للارهابيينquot;.