طهران: اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاربعاء انه من غير المسموح لاي ايراني quot;التنازل عن حق الامةquot; في تخصيب اليورانيوم، في وقت يلتقي كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني في برلين الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن احمدي نجاد قوله خلال محاضرة القاها quot;يقولون لنا بان نعلق التخصيب ولو ليوم واحد، بحجة وجود مشكلة تقنية، وبشكل يمكننا من استئناف المفاوضات. الا ان ردنا هو ان احدا لا يملك الحق بالتنازل عن حق الامةquot;. ونقلت صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; الاميركية الثلاثاء عن مسؤولين اميركيين ان ايران مستعدة للموافقة على تعليق موقت لانشطة تخصيب اليورانيوم طوال 90 يوما، لكنها تريد ابقاء هذا القرار سريا.



و نفى مسؤول في المنظمة الايرانية للطاقة الذرية اليوم الاربعاء معلومات صحافية مفادها ان ايران اقترحت تعليق تخصيب اليوارنيوم لمدة ثلاثة اشهر. وقال مساعد مدير المنظمة الايرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي من برلين لوكالة فرانس برس quot;لا يمكن لهذه المعلومات ان تكون صحيحة طالما ان اي مفاوضات لم تبدأ بعد، ولا اساس لها بتاتاquot;. ويرافق سعيدي وفدا برئاسة كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني الذي سيلتقي ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.

ونقلت صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; الاميركية الثلاثاء عن مسؤولين اميركيين ان ايران مستعدة للموافقة على تعليق موقت لانشطة تخصيب اليورانيوم طوال 90 يوما، لكنها لا تريد ابقاء هذا القرار سريا. وقال سعيدي quot;هذا النوع من الاخبار يخلق جوا من الدعاية السياسية (..) لا يساعد على حل المشكلةquot;.
واكد المسؤول ان الجانب الايراني quot;يواصل المفاوضات بجدية وبطريقة منطقيةquot;. وتهدف المحادثات بين لاريجاني وسولانا الى اقناع طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم.