ستراسبورغ (البرلمان الاوروبي): دعا البرلمان الاوروبي اليوم الحكومة السودانية الى الموافقة على نشر قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في دارفور لتحل محل قوات الاتحاد الافريقي. وفي قرار صادقوا عليه اليوم الخميس، دعا النواب الاوروبيون quot;الحكومة السودانية الى الموافقة على نشر قوات سلام دولية في دارفورquot;. واضافوا ان quot;السودان اخل بمسؤوليته في حماية شعبه وعليه بالتالي ان يوافق على ارسال قوات الامم المتحدةquot;.

ودعا مجلس الامن الدولي في نهاية اب(اغسطس) في القرار 1706 الى ارسال قوات دولية قوامها 17 الف رجل وثلاثة الاف شرطي الى دارفور لتحل محل البعثة الحالية التابعة للاتحاد الافريقي. لكن امام رفض الخرطوم نشر هذه القوة، قرر الاتحاد الافريقي الاربعاء التمديد لقواته المنتشرة في دارفور ثلاثة اشهر اخرى حتى نهاية السنة.

من جهة اخرى quot;دان البرلمان الاوروبي انتهاك وقف اطلاق النار المستمر من قبل كافة الاطراف لا سيما اعمال العنف التي يتعرض لها السكان وكذلك استهداف موظفي المساعدة الانسانيةquot;. وطالب النواب الاوروبيون ايضا بزيادة quot;كبيرةquot; في المساعدة الانسانية quot;لثلاثة ملايين شخص تتوقف حياتهم بشكل كامل على المساعدة الغذائية الدولية والملاجئ والعناية الطبيةquot;.

يشار الى ان اعمال العنف مستمرة في دارفور حيث الحرب الاهلية بين حركات التمرد والميليشيات الموالية للحكومة اسفرت عن سقوط ما لا يقل عن مئتي الف قتيل منذ شباط(فبراير) 2003.