البرتغال تدين بث شريط اعدام صدام

المالكي في حملة لفك حصار إعدام صدام

عراقيو سورية شيعة وسنة يعزون بصدام

الأردن: أكثر من ألف شخص في تأبين لصدام

نقابة الصحافيين المصريين تنظم مجلس عزاء لصدام

الربيعي: الشعارات خلال إعدام صدام مدانة وسنعاقب أصحابها

كي مون: مع أو ضد عقوبة الاعدام؟

المغرب: مطالبة بالتدخل لوقف إعدام التكريتي وعواد

دعوة اممية الى تعليق اعدام التكريتي و عواد

واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة انها عبرت للحكومة العراقية عن تحفظات على توقيت وظروف إعدام الرئيس العراقي صدام حسين قبل تنفيذ العقوبة فيه، منددة في الوقت نفسه بالجدل الذي اثير حول شريط فيديو لعملية الشنق تم بثه على الانترنت. وفيما اثار الشريط استنكارا دوليا وتساؤلات حول قدرة الحكومة العراقية على تحقيق المصالحة الوطنية، سعى بعض كبار المسؤولين الاميركيين الى اعادة تركيز الجدل على جرائم الرئيس العراقي السابق.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو معلقا على الاعدام quot;تم احقاق العدالةquot;. واضاف quot;يبدو أن هناك اهتماما كبيرا بآخر دقيقتين من حياة صدام حسين فيما يتم التغاضي عن (السنوات) ال69 السابقة التي قتل خلالها مئات الالاف من الناس. وهذا تحديدا ما اعدم من اجلهquot;.

وسمع في الشريط الذي صور بوساطة هاتف جوال بعض الحاضرين في القاعة يهتفون بينما وضع حبل المشنقة على عنق صدام حسين، باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر احد ألد اعداء الرئيس السابق ويرددون هتافات مناهضة له. وقال البيت الابيض ان بعض المسؤوليين الاميركيين في العراق عبروا عن مخاوف حيال ترتيبات الاعدام قبل وبعد تنفيذه، مشيرا الى ان الحكومة العراقية فتحت تحقيقا في الطريقة التي جرت فيها عملية الشنق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الحكومة العراقية تتمتع بالسيادة وهي التي اتخذت القرار بتنفيذ عقوبة الاعدام. وقال ماكورماك بعد ورود معلومات افادت ان واشنطن تحفظت على تزامن الاعدام مع الاحتفالات بعيد الاضحى quot;بحثنا فعلا معهم في مسائل متعلقة بالاجراءات وبالتوقيتquot;.

وعلى الرغم من التحفظات الاميركية، سلم الحراس العسكريون الاميركيون صدام حسين الى العراقيين لتنفيذ عقوبة الاعدام به. غير ان عددا من المسؤولين شددوا على ان التحفظات على طريقة تنفيذ الاعدام يجب الا تتناول محاكمة الرئيس السابق. وقال سنو quot;الاهم هو ان نعي ان صدام حسين اعدم بعد محاكمة طويلة، محاكمة طويلة وعلنية استوفت المعايير الدوليةquot;. واضاف quot;انه رجل قتل مئات الالاف واعدم من اجل ذلك طبقا لقوانين البلد ولتقاليد مشروعة تحت مراقبة دولية دقيقةquot;. ولفت الى ان الرئيس الاميركي جورج بوش كان على علم بان دبلوماسيين اميركيين عبروا للحكومة العراقية عن تحفظات وكان على اطلاع بالخطط لإعدام صدام حسين.

وذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الاربعاء ان مسؤولا اميركيا كبيرا عرض مناقشة عملية الإعدام مع الصحيفة في مؤشر واضح الى مخاوف الادارة الاميركية من ان تثير المسألة موجة جديدة من الانتقادات بشأن ادائها في العراق. وقال المسؤول انه تدخل لدى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ليل الجمعة السبت وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي في محاولة لتأجيل تنفيذ العقوبة لكنه لم يتلق اي تفسير واضح لتنفيذ العقوبة بهذه السرعة بعد صدور الحكم.

واكد المسؤول ان المالكي عبر عن مخاوف من ان ينفذ المقاتلون عملية خطف ضخمة للتفاوض على اطلاق سراح صدام حسين، مضيفا انه يشعر quot;بالخيبة والاسفquot; ازاء سلوك بعض الذين حضروا عملية الاعدام.

وقال متحدث آخر باسم البيت الابيض هو سكوت ستانزل ان بوش لم يشاهد الشريط المصور فيما ذكر ماكورماك انه لا يدري ما اذا كانت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس شاهدته.

وفي العراق، قال المتحدث العسكري الاميركي الجنرال وليام كالدويل ان الولايات المتحدة لكانت ربما رتبت الامور بطريقة مختلفة لو كانت مكلفة بذلك. واعلن حيدر مجيد المسؤول في المكتب الاعلامي التابع للمالكي ان السلطات العراقية اعتقلت احد عناصر الحرس خلال الاعدام في اطار التحقيق لمعرفة من صور الشريط ومن بثه على الانترنت.

ووصف كالدويل آخر لحظات امضاها صدام حسين في عهدة حراسه الاميركيين قبل تسليمه الى العراقيين. وقال quot;ظل على اللياقة التي أبداها على الدوام حيال حرسه في الشرطة العسكرية الاميركية. صحيح ان اطباعه تبدلت في المعتقل حين تولى الحراس العراقيون حراسته، لكنه ظل على لباقته حيالناquot;.

واطيح صدام حسين في اذار(مارس) 2003 في عملية عسكرية قادتها الولايات المتحدة واعتقلته وحدات اميركية بعد تسعة اشهر وفي الخامس من تشرين الثاني(نوفمبر) ادين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في قضية اعدام 148 شيعيا في قرية الدجيل. وفي السادس والعشرين من كانون الاول(ديسمبر) ثبتت محكمة استئناف عقوبة الاعدام الصادرة بحقه واعدم شنقا فجر اليوم التالي ما اثار استياء بين مناصريه السنة.