باريس - برلين: اعلنت فرنسا اليوم ان الحكم القاضي باعدام رئيس النظام العراقيالسابق صدام حسين هو قرار صادر عن القضاء العراقي ويخص الشعب العراقي والسلطات العراقية. جاء هذا الموقف الرسمي الفرنسي على لسان نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية دنيس سيمونو الذي قال ان بلاده تتقاسم مع الاتحاد الاوروبي القناعة بوجوب وقف العمل بعقوبة الاعدام في كل مكان من العالم.

واضاف سيمونو ان الدول الاوروبية متأثرة من هذا القرار وفرنسا الآن على اتصال دائم مع شركائها الاوروبيين الذين لا يسعهم الا ان يأخذوا بالاعتبار حكم القضاء العراقي. وقال ان quot;ما يهم هنا في الواقع هو ان تستمر الخطى نحو المصالحة في العراق وان تتوطد سيادة هذا البلد على اراضيهquot;.

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو - ماري قد صرحت سابقا حول نفس الموضوع بالقول في مؤتمر صحافي عقدته في ختام زيارتها للاردن ان quot;حكم الاعدام بحق الرئيس السابق صدام حسين هو حكم صادر عن القضاء وهو مستقل ويعود للشعب العراقي وليس لنا الحق في التعليق على قرار صادر عن القضاءquot;. واعربت اليو - ماري عن املها quot;بأن لا يودي هذا القرار الى المزيد من اعمال العنف في البلد الذي يعاني فيه المواطن العراقي اكثر من اللازمquot;.

وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست - بلازي في باريس امس ان quot;فرنسا اخذت علما بالحكم بالاعدام الذي صدر بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين وتأمل في الا يودي هذا القرار الى توترات جديدة في العراقquot;.

في السياق ذاته، اعتبر نائب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الالمانية توماس شتيغ اليوم ان حكم اعدامصدام حسين quot;هو شأن يخص العراقيينquot;. وقال شتيغ في مؤتمر صحافي عقد هنا انه برغم رفض بلاده لعقوبة الاعدام فان quot;الحكم الصادر يتلاءم والقوانين المعمول بها في العراق وهو يجعله ممكنا هناكquot;.

واضاف انه quot;ليس لدى الحكومة الالمانية ادنى شك في ان قضية صدام حسين بما في ذلك عملية الاستئناف متماشية مع المباديء المعمول بها هناك وتخدم هدف استخلاص العبر من عهد دكتاتورية صدام البائدةquot;.