أسامة مهدي من لندن : رفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تصريحات للامين العام للامم المتحدة كوفي انان وصف فيها مايجري في العراق با،ه حرب اهلية وقال المالكي ان هذا محاولة لتزيين صورة النظام السابق الذي قاده الرئيس المخلوع صدام حسين والمعروف بجرائمه ضد الانسانية .

الإبراهيمي: فوضى العراق ستنتقل إلى بقية دول المنطقة

بلير الى واشنطن : العراق والشرق الأوسط على برنامج المباحثات

علاوي : الحديث عن جبهة الانقاذ سابق لاوانه

الحكيم بحث وبوش تسريع تسليم الامن للقوات العراقية

كما رفض متحدث بام المالكي في تصريح صحافي في بغداد الليلة دعوة انان لعقد مؤتمر دولي حول العراق وقال ان هذا يعد يعد مصادرة لإرادة الشعب العراقي وإنجازاته . واكد ان أن الحكومة العراقية لايمكن ان تقبل فكرة عقد مؤتمر دولي حول العراق يصادر كل التطور الحاصل في العملية السياسية ويفرض وصاية دولية على الشعب العراقي.

وفيما يلي نص التصريح :
بسم الله الرحمن الرحيم

صرح متحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بما يلي:
إن ماصرح به السيد كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة بوصف مايجري في العراق حرباً أهلية، تزيين لصورة النظام السابق المعروف بجرائمه ضد الإنسانية، كما أن دعوته لعقد مؤتمر دولي حول العراق، يعد مصادرة لإرادة الشعب العراقي وإنجازاته التي حققت الديمقراطية وحكومة الوحدة الوطنية والبرلمان المنتخب، ونعلن أن الحكومة العراقية القائمة على أسس دستورية لايمكن ان تقبل فكرة عقد مؤتمر دولي حول العراق يصادر كل التطور الحاصل في العملية السياسية ويفرض وصاية دولية على الشعب العراقي.

وفي وقت سابق اليوم قال انان في حديث الى تلفزيون quot;بي بي سيquot; ان الوضع في العراق quot;اسوأquot; من حرب اهلية مشيرا الى انه quot;بالنظر الى مستوى العنف وعدد الاشخاص الذين قتلوا والطريقة التي تنظم القوات بعضها ضد البعض الآخر قبل بضع سنوات وعندما كان هناك نزاع في لبنان وفي امكنة اخرى، كنا نصف ذلك بالحرب الاهليةquot;، مضيفا ان الوضع في العراق quot;اسوأ من حرب اهليةquot;.

واعتبر ان الوضع quot;خطير جداquot; مضيفا quot;اعتقد ان من مصلحتنا جميعا اعادة العراق الى وضع طبيعي ونريد اعادته، الا ان من واجب العراقيين التوحد والعمل على حصول ذلكquot;.

وقال انان quot;بالطبع سيكونون في حاجة الى مساعدة ولست متأكدا من ان في امكانهم ان يقوموا بذلك وحدهمquot;. واشار الى ان العراقيين يملكون انطباعا بان الوضع ازداد سوءا منذ سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في 2003، وهم quot;على حق في ما يتعلق بحياة عراقي عاديquot;.

وقال انان quot;لو كنت عراقيا عاديا، لكنت قمت بالتشبيه ذاته. كان عندهم دكتاتور قاس، ولكن كانت لهم شوارعهم وكان في امكانهم الخروج وكان في امكان اولادهم الذهاب الى المدرسة والعودة الى منازلهم من دون ان تقلق والدتهم او والدهم quot;. واضاف الامين العام للامم المتحدة quot;الحكومة العراقية لم تتمكن من السيطرة على العنف. المجتمع يحتاج الى امن والى محيط آمن للاستمرار. من دون امن لا يمكن القيام بامور كثيرة، لا نهوض ولا اعادة اعمارquot;.
وتم تسجيل المقابلة قبل ان يعلن الرئيس العراقي جلال طالباني بعد ظهر الاحد رفضه عقد مؤتمر دولي حول العراق كان اقترح انان عقده.