رسالة صدام الى قاضي الانفال بخط يده
أسامة مهدي من لندن: طلب الرئيس العراقي السابق صدام حسين من قاضي محكمة الانفال محمد العريبي الخليفة عدم حضور جلسات المحكمة المنعقدة حاليا للنظر في ابادة اكراد عام 1988 واصفا المحكمة التي تستأنف جلساتها غدا بالمهزلة. وقال صدام في رسالة بخط يده الى الخليفة ان المحكمة تسيء اليه وتسمح لمن اسماهم بالعملاء والنكرات بالحديث بينما تحرمه هو من فرصة الكلام. ونفى ما اشار اليه محامي الضحايا الاكراد بأنه يملك الجزء الاكبر من مبلغ 10 مليارات دولار للنظام السابق الذي كان يترأسه. وخاطب رئيس المحكمة في الرسالة المرخة بيوم امس الاثنين التي شهدت انعقاد الجلسة السابعة والعشرين من المحكمة قائلا quot; أن نفسي تسمئز ان تقبل لها ولغيرها هذه الاساءات المستمرة منك ومن غيركquot;. واضاف صدام في الرسالة التي تم ارسال نصها الى quot;ايلافquot; اليوم quot;وعليه اطلب اعفائي من حضور جلسات هذه المهزلة الجديدة ولكم ان تتخذوا ما تشاؤونquot;.. وفيما يلي ماكتبه صدام في رسالته:

الى رئيس الهيئة الثانية

بعد ان تكررت اساءاتك متعمدا الى محامي الدفاع والى من سموا بالمتهمين ومن بينها التضييق عليهم لتمنعهم من قول الحق وتوضيح الحقيقة في الوقت الذي تسمح للعناوين والمسميات الاخرى بالبهتان ومن بينها ما قاله محامي الحق الشخصي الذي طالب مدعيا بان هناك عشرة مليارات دولار لدى الاميركان قد استولوا عليها واوحى وكأنها شخصية لمسؤولين في حكومتنا او قيادتنا وربما يكون صدام حسين صاحب quot;الحظوةquot; الاكبر في كفة الميزان الاثقل مثلما اراد خاب وخسيء ان يصور للرأي العام وعندما حاولت ان اوضح الحقيقة منتبها برفع اليد ثلاث مرات لم اعط الفرصة ولذلك اقول لك بأن نفسي تسمئز ان تقبل لها ولغيرها هذه الاساءات المستمرة منك ومن غيرك وان نفس صدام حسين التي علمت كثر على الشمم والاباء او حصنته ونمته فيهم لتأنف ان تقبل بالحضور ليسيء اليها نكرات عملاء واتباع وعليه اطلب اعفائي من حضور جلسات هذه المهزلة الجديدة ولكم ان تتخذوا ما تشاؤون .. ومن الله التوفيق سبحانه .. والله اكبر .. الله اكبر وليخسأ الخاسئون.

توقيع

صدام حسين / رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة المجاهدة
في: 4/12/2006


ومن المنتظر ان تستانف المحكمة في جلستها الثامنة والعشرين غدا مجرياتها للبدء بالاستماع لشهود النفي في قضية عمليات الانفال التي شهدت ابادة 180 الف كردي عام 1988 المتهم فيها صدام حسين وستة من كبار مساعديه. وقد اعترض الرئيس السابق امس على عدم السماح له بالكلام وكذلك فعل المتهم علي حسن المجيد الذي قال انه لايملك أي عقارات ليتم مصادرتها كما طالب محامي المشتكين .. لكن القاضي منع صدام من الكلام حيث يبدو ان ذلك قد دفعه لتوجيه هذه الرسالة المكتوبة بخط يده الى القاضي.

واستمعت المحكمة في جلسة امس الى مشتك واحد هو الاخير الذي يدلي باقواله من بين المشتكين وشهود الاثبات بعد ان قرر القاضي محمد العريبي الخليفة الاستجابة لطلب رئيس هيئة الادعاء العام منقذ ال فرعون بالاكتفاء بالاستماع الى مشتكين جدد لان شهاداتهم اصبحت متشابهة حيث ستبدأ المحكمة غدا الاربعاء بالاستماع الى شهود النفي الذين قدمهم المتهمون ومحاموهم.

ولدى بدء الجلسة امس قال القاضي انه قرر الاكتفاء بالاستماع الى شهادات المشتكين الذين بلغ عددهم اكثر من ثمانين مشتكيا والانتهاء منهم اليوم ثم البدء بالاستماع الى اقوال شهود النفي الذين قدمهم المتهمون ومحاميهم. وطالب رئيس هيئة الادعاء العام منقذ ال فرعون المحكمة بالاكتفاء بالشهود الذين استمعت لهم لحد الان موضحا ان هناك عدد كبير من اخرين لذلك فان شهاداتهم بدات تتشابه. ودعا الى ضرورة العمل على اجراء محاكمة عادلة وسريعة لانجاز القضية مشيرا الى ان التهم المرتكبة ضد الانسانية والتي تلحق الضرر بمجموعات معينة هي محاكمات دولية لايمكن فيها احضار جميع الشهود. ولاحظ ان المتهمين ومحاموهم لم يقدموا الى المحكمة لحد الان أي شاهد نفي او أي وثيقة نفي.

ومن جهته طالب احد محامي الضحايا بوضع الحجز على اموال قادة النظام السابق البالغة عشرة مليارات دولار المودعة في بنوك اجنبية وذلك لانفاقها على تعويض الضحايا وكذلك حجز ممتلكات وقصور صدام حسين وبقية المتهمين معه في القضية. لكن احد محامي المتهمين اعترض على دعوة الادعاء بمحاكمة سريعة مشيرا الى ان ذلك سيكون على حساب حقوق موكليه وطالب بالاستمرار بسماع افادات الشهود وعدم الاستجابة لطلب الادعاء العام. وطالب المحكمة باستمرار الاستماع الى افادات الخبراء الاجانب واصر على حق موكليه في استقدام خبراء دوليين محايدين على اعتبار ان الخبراء الذين استمعت لهم المحكمة لحد الان هم من الاميركان وهؤلاء خصوم للمتهمين .

بعد ذلك طعن وزير الدفاع السابق سلطان هاشم باسم المتهمين بشهادات الخبراء الاجانب quot;لانهم غير حياديين ولهم غرض مسبق وهم جزء من قوات الغزو او لهم علاقة بالاجهزة الاميركية الخاصةquot;. وطالب باستقدام خبراء محايدين مثلا من الصين ومصر وسويسرا وبلجيكا وفرنسا . واكد ان الجيش العراقي لم يقتل مواطنين اكراد وقال quot;ان الاكراد اهلنا وهم ناس طيبون وشجعان واهل دين واخلاقquot;. واضاف ان الجيش العراقي قاتل الجيش الايراني لانه كان يسعى لاحتلال الاراضي العراقية رافضا اهانة الجيش العراقي الذي قدم خدمات جليلة للعراقيين.

وهنا اعترض المدعي العام على الطعن بالخبراء الاميركييين مشيرا الى انه ليس من المقبول الطعن بكل ماهو اميركي منوها الى ان اثنين من محامي المتهم صدام حسين هما من الاميركان وكان احدهم وزيرا في اشارة الى رمزي كلارك وزير الزراعة الاميركي السابق. وقد استمعت المحكمة لحد الان الى 86 مشتكيا وشاهدا وخبيرا اجنبيا منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من اب (اغسطس) الماضي.

المتهمون في قضية الانفال

والمتهمون الستة الاخرون بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد التكريتي رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بلدهم في الحرب بين الدولتين بين عامي 1980 و1988.

ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة quot;كيمائيةquot; على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.

وقد سميت الحملة quot;الأنفالquot; نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم. و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب ، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة. استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: quot;إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان quot;.