بكين: ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة اليوم الجمعة أن كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني أكد ان ايران ستواصل quot;احترام مبادئquot; معاهدة منع الانتشار النووي.وقال لاريجاني في لقاء مع مستشار الدولة تانغ جاكسوان الخميس ان quot;ايران ستواصل احترام مبادئ معاهدة منع الانتشار النووي والسعي الى حل عادل ومناسب لقضية البرنامج النووي الايراني عبر التفاوضquot;.وكانت ايران تحدثت الثلاثاء عن احتمال انسحابها من المعاهدة quot;اذا تعرضت لضغوط وحرمت من حقوقهاquot; في القطاع النووي.
وقال الناطق باسم الحكومة غلام حسين الهام خلال مؤتمر صحافي quot;اذا مورست علينا ضغوط وحرمنا من حقوقنا بإمكاننا ان نقرر البقاء او الانسحاب من معاهدةquot; حظر الانتشار النووي.

واوضح ان الحكومة لديها ملء الحرية بهذا الشأن بعد إقرار قانون بهذا الخصوص نهاية كانون الاول/ديسمبر. وقال ان هذا الاخير quot;لا يعني بالضرورة الانسحاب من المعاهدة او المواصلة في الوضع الحاليquot;.واقر البرلمان الايراني في 27 كانون الاول/ديسمبر نصا يجبر الحكومة على quot;اعادة النظر بتعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot; بعد اعتماد الامم المتحدة عقوبات في حق طهران.

لكن القانون ترك للحكومة مهمة تحديد كيفية اعادة النظر في التعاون مع الوكالة ولم يعلن حتى الان اي اجراء ملموس.
واتى القانون ردا على قرار لمجلس الامن الدولي اقر في 23 كانون الاول/ديسمبر وفرض عقوبات على البرنامجين النووي والبالستي الايراني.ووصف الهام القانون بأنه مجرد quot;خيار موضوع امام الحكومةquot; لتقرر الخطوة التالية.