إيلاف من امستردام: يعقد في العاصمة الفرنسية باريس المؤتمر الدولي حول حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام في العراق للفترة من 8 إلى 10 كانون الثاني/يناير 2007 في مقر اليونسكو بباريس.

وستضم ورش البحث حوالي مائتين من الاختصاصيين في وسائل الإعلام وممثلين حكوميين عراقيين وممثلين عن منظمات غير حكومية ومنظمات مهنية.
تنظم المؤتمر هيئة الإعلام والاتصالات العراقية بالتعاون مع منظمة اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية. وستكرَّس جلسة للصحافيين الذين عرضوا حياتهم للخطر أثناء مزاولتهم لمهنتهم ndash; وفارقوا الحياة أحياناً ndash; لتغطية الأحداث في العراق. وقد سبق لهيئة الإعلام والاتصالات أن عقدت اجتماعات في القاهرة وأثينا ولندن علماً أنها أنشئت عام 2002 بغرض تنظيم الاتصالات عن بعد والبث السمعي البصري في العراق.

وقد افتتح المؤتمر مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا في التاسعة والنصف من صباح اليوم وخصَّصت الجلسة الأولى (عند الساعة 11:30) لرصد وضع وسائل الإعلام في العراق، وستكون هناك جلسات تتضمن (الأمن وحماية الصحافيين) سيتحدث فيها الصحافي جورج مالبرونو. ويتحدث في الجلسة الثالثة أندرو بادفات، مدير شركة quot;غلوبال بارتنرز أند اسوسيايتزquot;، للمساعدة الدولية لوسائل الإعلام العراقية.

وفي يوم غد 9 كانون الثاني/يناير 2007، ستكرََّس الجلسة الأولى (عند التاسعة والنصف صباحاً) لمسائل الملكية والاستقلالية التحريرية والنجاح التسويقي. وتعقبها عند الثانية والنصف جلسة مخصصة لتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية، وتحسين المعايير المهنية.

وفي 10 كانون الثاني/يناير 2007، ستخصَّص الجلسة الصباحية، برئاسة جسبر هوجبرغ، المدير التنفيذي لمنظمة quot;إنترناشونال ميديا سابورتquot;، للإطار التنظيمي والجانب التشريعي (عند التاسعة والنصف)، في حين تكرَّس جلسة بعد الظهر (عند الساعة 16:30) لإعداد بيان ختامي. وتشارك ايلاف في المؤتمر اضافة الى وسائل اعلام عراقية وعربية ورقية ورقمية ومسموعة ومرئية.