باريس: خلص القاضي الفرنسي رينو فان رومبيكي الى عدم وجود اي وجه لاقامة دعوى عقب التحقيق في فرنسا في حسابات رجل الاعمال يسلم بن لادن الاخ غير الشقيق لاسامة بن لادن، وفق ما علم الاثنين من مصدر قريب من التحقيق.ووقع القاضي المتخصص في الشؤون المالية قراره في 27 كانون الاول/ديسمبر دون ان يتمكن من انهاء كافة تحقيقاته بسبب رفض سويسرا تحويل بعض الوثائق البنكية التي طلبها.

وكان القاضي الفرنسي يحقق في تحويل محتمل لاموال قيمتها 300 مليون دولار بين سويسرا وباكستان قد يكون استفاد منها اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.وكان القاضي بدأ منذ كانون الاول/ديسمبر 2001 تحقيقا قضائيا في quot;تبييضquot; اموال يشمل شركات يسلم بن لادن.

وقد جاء التحقيق عقب معلومة لخلية مكافحة تبييض الاموال في وزارة الاقتصاد الفرنسية التي كانت رصدت حركة اموال مشبوهة مرت عبر باريس من خلال شبكة شركات ترتبط بمجموعة يديرها يسلم بن لادن.

واعلن يسلم بن لادن الذي يملك جواز سفر سويسريا مرارا انه لم يعد له اي صلة باسامة بن لادن منذ 1981.وكان القاضي طلب في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 من السلطات القضائية السويسرية الحصول على معلومات بنكية تتعلق بحساب في quot;دويتش بنك دي جنيفquot; يعتقد انه استخدم في تحويل 300 مليون دولار الى باكستان.غير ان المدعي العام في برن اعتبر في آذار/مارس ان العلاقة بين البنك السويسري ويسلم بن لادن لم يتم اثباتها بالقدر الكافي الذي يبرر تحويل الوثائق المصرفية المطلوبة. واكد المصرف المعني في وقت سابق انه لم يعثر على اثر لعملية التحويل المشبوهة.

وكان يسلم بن لادن اكد في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 انه يجهل تماما امر التحويل المحتمل لمبلغ 300 مليون دولار لاخيه اسامة بن دن.وكان برر وجود حساب مشترك لهما بضرورات تصفية تركة والدهما المقاول البالغ الثراء الذي تم تقسيم ثروته على 54 ابنا وبنتا.