علي مطر من اسلام اباد: زعم رجل يقال بأنه معلم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وثلاثة آخرون من الافغان في قضية رفعوها الى محكمة بيشاور العليا بان الاجهزة الامنية الباكستانية اعتقلتهم بدون وجه حق وبصفة غير قانونية. وزعمالمولوي ديلابار البالغ من العمر 104 اعوام ومعه سيد امين شاه والمولوي عناية الرحمن واسماعيل، في الدعوى بانهم اعتقلوا طبقا للمادة 40 من قانون نظام الجريمة بمناطق التخوم الباكستانية وهو النظام المطبق في منطقة القبائل. افاد بذلك مستشارهم القانوني القاضي محمد أنور.

وتتضمن الدعوى الاشارة الى ان اعتقال السجناء لم يكن قانونيا ولا مبرر له وظالما وانهم يخضعون لاعتقال غير قانوني. الدعوى تقدم بها الى المحكمة جافيد ابراهيم براجة رئيس الفرع الباكستاني من مفوضية اغاثة السجناء الدولية. المحكمة بدورها قامت باصدار بيانات الى السلطات استنادا الى هذه الدعوة واشارت فيها الى ان المولوي ديلابار كان معلما لاسامة بن لادن، واستوضحت ما اذا كان اعتقال هؤلاء الاجانب طبقا لقانون جرائم التخوم او طبقا لقانون اخر.

ولهذا فان المحكمة قد اصدرت مذكرة بهذا الخصوص الى وزارة الداخلية من خلال نائب المدعي العام والى حكومة الاقليم الشمالي الغربي الحدودي الذي عاصمته بيشاور وكذلك الى مدير السجن الذي يقبع فيه هؤلاء الاجانب الاربعة.