اعتقال 30 فلسطينيا فجر اليوم وتجدد الاشتباكات بين الفصائل
توصيات لعباس: فتح تخسر مؤيديها وموسى يحذر من كارثة

بشار دراغمه من رام الله- الوكالات: أرسل قياديون في حركة فتح إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس(أبو مازن) والمسؤول الأول عن الحركة مجموعة من التوصيات العاجلة تحذر من ان الحركة ومؤيديها في تراجع بسبب حالة الفوضى. من جانبه، وصف الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مايحدث على الساحة الفلسطينية من صدام فلسطيني- فلسطيني بأنه quot;كارثة كبرىquot; على القضية الفلسطينية، فيما تجددت فجر اليوم عمليات الاختطاف واطلاق النار بصورة محدوده في منطقة شمال قطاع غزة بين انصار حركتي حماس وفتح وفق مصادر امنية فلسطينية.
ميدانيا، شنت القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية طالت نحو 30 فلسطينيا وذلك في عملية اعتقال هي الأوسع منذ طلع العام الحالي.

توصيات
وقالت مصادر فلسطينية في بيان تلقت quot;إيلافquot; نسخة عنه ولم يتسن التأكد من مصدره الحقيقي إنه في أعقاب تكرار عمليات المس بمؤسسات وشخصيات على صلة بحركة حماس بصورة أو بأخرى وبعد ثلاث جلسات متواصلة توصل المجتمعون وبينهم أعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني واللجنة الحركة العليا وكوادر في الجامعات والاجنحة العسكرية إلى مجموعة من المواقف تم صياغة بعضها بشكل تمهيدي في حين ينتظر إقرارها من قيادات في السجون تم التواصل معها من اجل إرسالها إلى الرئيس عباس على وجه السرعة وتبين من مجمل النقاشات أن حركة فتح بنابلس على وشك الاندثار جراء تلك الممارسات التي مست عائلات عريقة في المدينة مثل الحنبلي وهواش والقدومي وفضة والطاهر والتي ترتبط بعلاقات مصاهرة وقرابة بين عائلات أخرى مما يكرها بالحركة ويقلل من تجاوبها مع فعاليات الحركة ولفت النقاش إلى أن فتح خسرت بنابلس كثيرا جراء ممارسات بعض المجموعات المسلحة المحسوبة على الحركة وبخاصة في مجال الرشاوي والتعرض للتجار مما انعكس ذلك بشكل جلي على نتائج انتخابات البلدية التي كانت قاصمة وانتخابات المجلس التشريعي على مستوى المحافظة التي أفرزت عضوا واحدا فقط.
وتتضمنت التوصيات ضرورة إبعاد بعض الأشخاص من الصدارة في الحديث باسم فتح وكتائب الأقصى. وطالبت احدى مسودات التوصيات بضرورة القيام بدراسات لنبض الشارع على مدار اليوم لمعرفة انطباعات الناس ومواقفهم تجاه ما يجري من مواقف وقرارت خوفا من حدوث نقمة على الحركة تفاجىء فيها في أي انتخابات مقبلة.

موسى.. quot;كارثة كبرىquot;
وأوضح موسى في تصريح صحافي ليلة أمس تعقيبا على ما تشهده الساحة الفلسطينية quot;ان الفلسطينيين ليسوا بحاجة الى درس أو نصيحة بل هم يعلمون خطورة تطورات الاحداث التي تجرى على الساحة الفلسطينية على قضيتهم وعلى الموقف العربيquot;. وأكد انزعاج الجميع وغضبهم من هذه الاحداث معربا عن ثقته في وجود عقلاء كثيرين بالجانب الفلسطيني يتسمون بالوطنية وملتزمين بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني موضحا أن عليهم أن يتدخلوا لوقف هذه الاحداث.
وقال انه لايمكن وصف هذه الاحداث الا بأنها quot;كارثيةquot; وتتعارض مع مفهوم الوطنية الفلسطينية ومع مسيرة العمل الوطني الفلسطيني والعربي لحل القضية الفلسطينية.

تجدد الاشتباكات
وقالت المصادر quot;ان خمسة مواطنين فلسطينيين اختطفوا فجر اليوم من قبل مسلحين مجهولين في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة من بينهم اثنان من عناصر القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينيةquot;. واوضحت المصادر quot; ان هؤلاء اختطفوا في عمليتين مختلفتين فيما بدأت عدة فصائل فلسطينية جهودا بين حركتي فتح وحماس في هذه المنطقة للافراج عن المخطوفين حيث نجحت في الافراج عن ثلاثة من هؤلاء المختطفين. وذكرت المصادر quot;ان ثلاثة من عناصر القوة التنفيذية اصيبوا بجراح عندما هاجم مجهولون سيارة تابعة لهذه القوة فجر اليوم بقذيفة مما اسفر عن اصابة هؤلاء بجروحquot;.

اعتقالات في الضفة
واعتقلت القوات الإسرائيلية نحو 30 فلسطينيا فجر اليوم في الضفة الغربية. وكانت أكبر عمليات الاعتقال وقعت في مدينة رام الله بالضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية فلسطينية وشهود عيان أن قوة عسكرية كبيرة اقتحمت رام الله وانتشرت في عدد من أحيائها وقراها واعتقلت 11 فلسطينيا تتهمهم إسرائيل بالتخطيط لعمليات معادية لها وقالت مصادر أمنية إسرائيلية أن المعتقلين مطلوبون لأجهزة الأمن.

وداهمت القوات الإسرائيلية العديد من المنازل والبنايات السكنية في رام الله. كما شهدت بلدة ابو ديس الواقعة بين مدينتي رام الله والقدس حملة اعتقالات واسعة أيضا طالت ستة فلسطينيين بعد مداهمة منازلهم.

أما مدينة الخليل فاعتقلت القوات الإسرائيلية منها خمسة فلسطينيين وشهدت محافظة طولكرم أيضا حملة مداهمات واسعة طالت ضاحية شويكة وبلدة عتيل. وقال فلسطينيون أن قوات إسرائيلية اعتقلت فلسطينيين إثنين من طولكرم قبل أن تنسحب منها مع ساعات الصباح.

وفي مدينة جنين اعتقلت قوات عسكرية إسرائيلية فلسطينيين اثنين بعد مداهمة العديد من المنازل.