مدريد: أطلق سراح الرئيسة الارجنتينية السابقة ايزابيلا بيرون موقتا مساء الجمعة في اسبانيا بعد اعتقالها بطلب من القضاء الارجنتيني، حسب ما افادت مصادر قضائية. وقالت المصادر ان قرار اطلاق سراح ايزابيلا بيرون موقتا اتخذه القاضي خوان ديل اولمو من المحكمة العليا وهي اعلى سلطة قضائية جزائية في اسبانيا، بناء على قرار المدعي العام.

وكانت رئيسة الارجنتين السابقة اعتقلت في منزلها ببلدة فييانويفا دي لا كانيادا غرب مدريد، حسب ما اعلن مصادر في الشرطة. وكان قاض في مدينة سان رافاييل، في اقليم ميندوسا (غرب الارجنيتن) هو هيكتور اكوستا اصدر الخميس مذكرة جلب واحضار ضد ايزابيلا بيرون (75 سنة) في اطار تحقيق حول اختفاء معارض سياسي خلال فترة رئاستها (1974-1976).

ونقلت المذكرة التي اصدرها القاضي هكتور اكوستا الى الشرطة الفدرالية والى الانتربول. ويبحث القاضي في حادث اختفاء المعارض هكتور فاغيتي غاييغو بعد اعتقاله في 25 شباط(فبراير) 1976 قبل شهر من الانقلاب العسكري الذي اطاح بها.

وكان قاض في مدينة سان رافاييل، في اقليم ميندوسا (غرب الارجنيتن) اصدر الخميس مذكرة جلب واحضار ضد ايزابيلا بيرون (75 سنة) في اطار تحقيق حول اختفاء معارض سياسي خلال فترة رئاستها (1974-1976). ونقلت المذكرة التي اصدرها القاضي هكتور اكوستا الى الشرطة الفدرالية والى الانتربول.

ووضعت بيرون نفسها تحت تصرف المحكمة العليا وهي اعلى سلطة قضائية جزائية في اسبانيا بانتظار اجراءات تؤدي الى ترحيلها الى الارجنتين. واشارت مصادر قضائية الى ان الرئيسة السابقة ستمثل على الفور امام القاضي خوان ديل اولمو، من المحكمة العليا، الذي سيبلغها بدوافع توقيفها والطلب اليها اذا كانت توافق او لا على ترحيلها.

ويمكن للقاضي بعد ذلك ان يأمر بسجنها او وضعها قيد الاقامة الجبرية في منزلها نظرا الى سنها. واذا وافقت بيرون على ترحيلها فان هذا الامر سيتم على الارجح على الفور نظرا الى معاهدة الترحيل الموقعة بين اسبانيا والارجنتين.

وفي حال رفضت ترحيلها فعندها ستبدأ عملية يعمد خلالها الرئيس الارجنتيني نيستور كيرشنر خلال فترة اربعين يوما الى الطلب رسميا من اسبانيا ترحيلها. واخيرا، يتوجب على الحكومة لاسبانية خلال جلسة لمجلس الوزراء ان توافق على ترحيلها.