موسكو، طوكيو: دعا المفاوض الروسي الى المفاوضات السداسية حول كوريا الشمالية الكسندر لوسيوكوف اليوم الاربعاء الولايات المتحدة الى رفع العقوبات المالية عن كوريا الشمالية من اجل استئناف المفاوضات مع بيونغ يانغ على ما ذكرت وكالة ريا نوفوستي للانباء. وقال لوسيوكوف كما افادت الوكالة ان quot;الولايات المتحدة يجب ان تقوم بخطوة في اتجاه الكوريين الشماليين عبر رفع العقوبات الماليةquot;.

المحادثات السداسية فشلت

من جهته اعتبر السفير الاميركي السابق الى الامم المتحدة جون بولتون اليوم في طوكيو ان المحادثات السداسية حول كوريا الشمالية فشلت وان الحل الوحيد اصبح الان quot;انهيارquot; النظام الشيوعي في بيونغ يانغ. وقال بولتون الذي تخلى عن مهامه في الامم المتحدة السنة الماضية، في خطاب ان quot;المحادثات السداسية لم تنجح، ويرجح انها لن تنجحquot;.

وتابع quot;لا اعتقد ان الكوريين الشماليين سيتخذون لوحدهم القرار الدبلوماسي بوقف جهودهم المستمرة من اجل تطوير برامجهم للتسلح النووي والصواريخ البالستيةquot;. واضاف ان على المجموعة الدولية quot;ان تقوم بشيء مختلف لمنع كوريا الشمالية من ان تشكل تهديدا اقوى للمنطقة والعالم مما هو عليه الانquot;.

ودعا بولتون المجموعة الدولية الى quot;تعزيز الضغط على كوريا الشماليةquot; لا سيما عبر العقوبات الاقتصادية. وخلص الى القول ان quot;الرد الوحيد على البرنامج النووي الكوري الشمالي هو انهيار النظام الشيوعي في كوريا الشمالية واعادة توحيد سلمية لشبه الجزيرة الكوريةquot;. ودعا السفير الاميركي السابق ايضا اليابان والولايات المتحدة الى تعزيز تعاونهما لوقف البرنامج النووي الايراني.

وكانت اخر جلسة مفاوضات سداسية بين الكوريتين وروسيا والولايات المتحدة والصين واليابان والهادفة الى اقناع بيونغ يانغ بوقف برنامجها النووي، انتهت في 22 كانون الاول(ديسمبر) الى فشل.