قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت:قال الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة ان اولوية المعارضة اللبنانية اصبحت المطالبة باجراء انتخابات نيابية مبكرة، مشيرا الى انها ستعلن قريبا عن quot;تحرك مهم وكبيرquot; لتحقيق هدفها.وتحدث نصرالله في مقابلة طويلة استغرقت حوالى ثلاث ساعات مع تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله عن مضي المعارضة في تحركها في مواجهة الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة، متهما فريق الاكثرية بانه quot;لا يصغي الى صوت الشعبquot;. كما تناول مطولا حرب تموز/يوليو بين اسرائيل وحزب الله والوضع في العراق.

وقال نصرالله quot;الليلة تنتهي المشاورات بين كل قوى المعارضةquot; التي يشكل حزب الله ابرز اركانها وتضم ايضا التيار الوطني الحر برئاسة النائب المسيحي الجنرال ميشال عون واحزابا موالية لسوريا. واضاف quot;من المفترض ان يصدر بيان السبت او الاحدquot; للاعلان عن التحرك الجديد.وتابع نصرالله quot;اعتقد ان التحرك سيكون فعالا ومهما جدا وكبيرا جدا وادعو كل اللبنانيين الى المشاركة في فعالياتهquot;، متابعا quot;اعتقد انه سيكون مهما جدا ومؤثرا جدا وان لم يوصلنا الى الهدف سيقربنا بقوة من هذا الهدفquot;.

ورفض الرد على سؤال يتعلق بتفاصيل التحرك وما اذا كان سيشمل قطع طرق واقفال مرافىء كما تتناقل وسائل الاعلام. الا انه قال quot;انا واثق بان المعارضة ستتمكن من تحقيق هدفهاquot;.واوضح نصرالله ان المعارضة quot;لم تعد تكتفي بمطلب حكومة وحدة وطنية ومطلبها الان انتخابات نيابية مبكرة وهذه اولويةquot;.واضاف quot;نقبل بحكومة انتقالية تجري انتخابات مبكرة، ونقبل بحكومة وحدة وطنيةquot; تعمل على تنفيذ الآتي: quot;اولا اقرار المحكمة الدولية (في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري)، ثانيا وضع قانون انتخابي جديد، ثالثا اجراء انتخابات نيابية مبكرة، رابعا اجراء انتخابات رئاسيةquot;.

وتنفذ المعارضة اعتصاما مفتوحا في وسط بيروت منذ خمسين يوما للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وسط ازمة سياسية حادة.وبدأت الازمة اثر استقالة ستة وزراء بينهم خمسة شيعة من الحكومة في تشرين الثاني/نوفمبر. وتتهم الاكثرية الوزراء المستقيلين بانهم خرجوا من الحكومة لمنع اقرار المحكمة الدولية بهدف التغطية على تورط سوري محتمل في اغتيال الحريري.

وقال نصرالله ان التظاهرات الضخمة التي تلت بدء تحرك المعارضة في الاول من كانون الاول/ديسمبر quot;احدثت ارتباكا وشبه انهيار في صفوف الفريق الحكومي (...) وتم التدخل الخارجي لتدعيم واسناد الفريق الحكوميquot;.واضاف quot;لم تشهد عاصمة عربية منذ انهيار السلطنة العثمانية هذا العدد من الوفود غير اللبنانية لدعم حكومة هذه العاصمة كما شهدت بيروت خلال خمسين يوما بالمستوى والعدد. ولم يتلق رئيس عربي او رئيس حكومة عربية هذا المستوى من الدعم من زعماء العالم كما حصل للرئيس السنيورةquot;.

وراى ان مؤتمر quot;باريس-3 استحدث لتدعيم هذا الفريق لا من اجل دعم لبنانquot;. واكد في الوقت نفسه انه quot;لا يعارض اي مؤتمر يقدم مساعدات الى لبنانquot;. واكد ان المعارضة لم تحدد مهلة زمنية محددة لتحركها لا سيما انها تضع quot;خطوطا حمراء لتحركها وضوابط لعدم دفع البلد الى حرب اهلية ولرفض التقاتل الداخليquot;.الا انه قال ان quot;هناك فريقا لا يصغي لصوت هذا الجزء الكبير من الشعب اللبناني ويستقوي بالخارجquot;.

وتعتبر المعارضة الحكومة الحالية quot;لا دستورية ولا شرعيةquot;.وينعقد الخميس المقبل مؤتمر في العاصمة الفرنسية لدعم لبنان.

وعن الوضع العراقي،قال ان الاستراتيجية الاميركية الجديدة ستفشل في العراق، متوقعا quot;مزيدا من المقاومة الشاملةquot; في مواجهة الاميركيين.وقال نصرالله ان الاستراتيجية الاميركية الجديدة التي اعلنها الرئيس الاميركي جورج بوش اخيرا للعراق quot;ستفشلquot;.وقال أنه quot;من الغباء ان يراهن سني او شيعي او مسيحي او اي كان في المنطقة على الولايات المتحدة لتخدم له مصالح فئويةquot;، مشيرا الى ان الولايات المتحدة عبر التاريخ تخلت عن كل حلفائها في العالم.
واضاف quot;ان الولايات المتحدة لا تشكل ضمانة او حماية لاحدquot;.وتابع ان رايه الشخصي هو ان quot;طريق الخلاصquot; في العراق هو quot;الجهاد ضد قوات الاحتلالquot; او quot;طريق المقاومةquot;، كما هي الحال بالنسبة الى فلسطين، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة اعتماد quot;الحوارquot; في المسائل الداخلية.ودعا الى quot;المبادرة لاطفاء نار الفتنةquot; في العراق.

قال : وجود إسرائيل بات مهدداً

على صعيد آخر، قال الامين العام لحزب الله حسن نصرالله ان وجود اسرائيل مهدد وان المشروع الاميركي لانقاذ دولة اسرائيل يقضي بتقسيم الشرق الاوسط وصولا الى شمال افريقيا الى دويلات متنازعة. وقال ان الولايات المتحدة واسرائيل تدركان ان quot;وجود اسرائيل مهددquot;.واضاف quot;كل الدراسات في الولايات المتحدة تتحدث عن مأزق حقيقي لاميركا واسرائيل في المنطقةquot;.واعتبر ان الهدف من حرب تموز/يوليو التي شنتها اسرائيل على لبنان كان quot;ابعد من استعادة الاسيرين الاسرائيليين ونزع سلاح حزب الله وحتى القضاء على حزب اللهquot;.وخطف حزب الله جنديين اسرائيليين عند الحدود بين لبنان واسرائيل ما دفع اسرائيل الى شن الحرب في 12 تموز/يوليو.

وتابع نصرالله مستندا الى كلام لوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في بداية الحرب وفيه ان quot;لبنان يشهد الآن مخاض الشرق الاوسط الجديدquot;، ان الهدف كان ان quot;يفتح الجيش الاسرائيلي البابquot; امام هذا الشرق الاوسط.وقال نصرالله ان هذا المشروع quot;اسقط في لبنانquot;.واضاف quot;بالتالي ما هو مطروح في الولايات المتحدة لانقاذ وجود دولة اسرائيل تقسيم المنطقة على اسس مذهبية وعرقية ودينية الى دويلات على ان تكون الدويلات متنازعةquot;.ورأى الامين العام لحزب الله ان quot;هذا سيقوي دولة اسرائيل وسيشعر الجميع بحاجته الى الحماية الاميركيةquot;.

حالوتس
من جهة ثانية، قال الامين العام لحزب الله انه شعر بquot;السعادةquot; لدى سماعه نبأ استقالة رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي دان حالوتس مشددا على انه كان يتوقع ذلك بعد quot;هزيمةquot; اسرائيل في الحرب.وتابع quot;كنا نتوقع استقالة حالوتس و(وزير الدفاع عمير) بيريتس و(رئيس الوزراء الاسرائيلي) اولمرت سيلحقان بهquot;.وشدد على ان quot;من لا يستقيل سيطاح به سيكون بيريتس الضحية الثانية واولمرت سيكابرquot; مشيرا الى انه quot;في نهاية المطاف هو امام امرين اما الاستقالة واما الاطاحة بهquot;.
وقال نصرالله quot;هذه اول استقالة لرئيس اركان بعد حرب لان هذه اول حرب يلحق بها هزيمة كاملة (باسرائيل) وتفشل اسرائيل في تحقيق اي من الاهداف المعلنة وغير المعلنةquot;.واكد ان quot;هناك ازمة ثقة بالقيادة السياسيةquot; في اسرائيل، مضيفا quot;لاول مرة يعيش كيان العدو ازمة زعامة حقيقيةquot;.

واستقال الجنرال حالوتس الثلاثاء ليكون بذلك اول مسؤول عسكري او سياسي اسرائيلي رفيع المستوى يترك منصبه منذ الحرب بين اسرائيل وحزب الله في لبنان الصيف الماضي.وبعد استقالة حالوتس، اطلقت عيارات نارية في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، فرحا. كما اطلق المعتصمون احتجاجا على الحكومة في وسط العاصمة المفرقعات والالعاب النارية.

ثلاثة جرحى بينهم جنديان في اشتباك في طرابلس

إلى ذلك افادت الشرطة اللبنانية ان ثلاثة اشخاص هم مشتبه به يلاحقه الجيش اللبناني وجنديان، اصيبوا بجروح مساء اليوم الجمعة في طرابلس (شمال) خلال اشتباك.ووقع الحادث في حي باب التبانة السني الشعبي عندما القى المشتبه به قنبلة يدوية باتجاه عسكريين عندما كانت دورية للجيش تحاول اعتقاله على ما اوضح المصدر ذاته من دون ان يحدد طبيعة الاتهامات الموجهة الى المهاجم.ونقل الجرحى الى مستشفيات المدينة في وقت عزز الجيش انتشاره في الحي الذي وقع فيه الحادث.